اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

تعريف باللجنة

تعريف باللجنة

اللجنة المحلية لأخلاقيات البحوث بصحة القصيم

لقد كرم الله الإنسان بتمكينه من استقلال قراره وفطر كافة البشر على تقدير الإنسان حيا وميتا. ولذا جاءت النظم بوضع الأطر والتعليمات التي تضمن مراعاة تلك الجوانب في شتى مجالات الحياة. واهتمت الشريعة الإسلامية بتقدير كرامة الإنسان والعدل والإحسان وحفظ حقوق الفرد والمجتمع. ولما كانت البحوث تشكل ركنا راسخا من البناء الأكاديمي والخدمي، ونظرا لتفاعلها مع الفرد والمجتمع والمنشآت الصحية والعلمية، فقد قامت الحاجة لضمان حماية المبحوثين مع تيسير إجراءات البحوث وضبط علاقة الباحث بالمبحوث وبالمنشآت الصحية والعلمية وتوحيد إجراءات البحوث وتسهيل سبل توثيقها ومراقبتها. ومن هنا جاء التوجيه السامي الكريم رقم 7/ب/9512 بتاريخ 18/5/1422هـ. القاضي بإنشاء اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية، ومقرها مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية بالرياض, لترعى جوانب الأخلاقيات البحثية والتطبيقية التي تجرى من قبل الجهات الصحية مثل المستشفيات والجامعات ومراكز ومعاهد الأبحاث العلمية والجهات العامة والخاصة ذات العلاقة.
قامت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية والطبية بإصدار نظام أخلاقيات البحث على المخلوقات الحية عام 1431هـ، ثم لائحته التنفيذية عام 1433هـ. وشكلت لجانا محلية في المناطق الصحية والمنشآت العلمية والصحية لتتولى إجازة البحوث من الناحية الأخلاقية وتراقب تنفيذها.
تأسست اللجنة المحلية لأخلاقيات البحوث بمنطقة القصيم عام 1411هـ/ 1991م. وتطور العمل باللجنة لأداء مهامها بما يتناسب مع أعداد مقترحات البحوث المقدمة إليها. وقد تعاقب على اللجنة مجموعة من الزملاء الأكفاء لعدة دورات. ومن ثم اعتمدت اللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية اللجنة المحلية بمنطقة القصيم عام 1433هـ برقم (H-04-Q-001). وأعيد تشكيلها بضع مرات حسب تعليمات اللجنة الوطنية المحددة لفترة ثلاث سنوات لكل دورة، وكان آخر تحديث لها بقرار سعادة مدير عام الشئون الصحية رقم 1439-2175773 بتاريخ 27/11/1439 هـ  (09/08/2018)حيث تتكون حاليا من سكرتير وثمانية أعضاء من الشؤون الصحية وجامعة القصيم وهم:-

1. الدكتور/ عبدالله بن محمد الصيقل رئيسا
2. الدكتور/ عمر بن عبدالعزيز اليحيى

استشارى طب الاسرة و مدير مركز الدراسات الطبية العليا و مركز المهارات

نائبا للرئيس
3. الدكتور/ صالح عبد الفتاح صالح القبانى

استشارى طب الاسرة و رئيس مركز التعليم الطبى المستمر و البحوث، مدير برنامج الزمالة السعودي لطب الأسرة بالقصيم

عضوا
4. الدكتور/ الجمرى محمد الرضى

استشارى الطب الباطنى والاعصاب بمستشفى الملك فهد التخصصى ببريدة

عضوا
5. الدكتور / أحمد بن عبدالرحمن الميمان

استاذ مشارك كلية الطب جامعة القصيم

عضوا
6. الدكتور / فهد البجيدى

استاذ مشارك وعميد كلية الصحة العامة و المعلوماتية الصحية جامعة القصيم

عضوا
7. الاستاذ / خالد بن نايف الخيطان

مدير إدارة التخطيط والبحوث – المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة القصيم

عضوا
8. الدكتورة/ أمل عبد الرحيم سليمان
طبيب نائب  طب مجتمع وطب المناطق الحارة – برنامج طب الأسرة والمجتمع
عضوا ومنسق
9. الاستاذ/ نزار بن عبدالرحمن الخراز سكرتيرا

 

سياسة عمل اللجنة:

لتسهيل التواصل بين الباحثين واللجان، تتم جميع الاتصالات إلكترونيًا عبرالبريد الإلكتروني qassim_ethcom@yahoo.com  IRB-QASSIM@moh.gov.sa  على النحو الآتي:

l نتلقى جميع الطلبات على هذا البريد الإلكتروني.

l نرسل إليكم رسالة تفيد باستلام بريدك الإلكتروني والمستندات المرفقة بنجاح.

l سنطلب منكم إرسال أي مستندات أو متطلبات غير مكتملة.

l  بمجرد اكتمال طلبك، سيرسل الاقتراح من قبل سكرتارية اللجنة إلى واحد أو أكثر من أعضاء اللجنة للمراجعة. ويجب علينا إكمال هذه الخطوة في غضون 10 أيام عمل (أسبوعين).

l يقوم المراجع بتقييم المقترح من الناحية العلمية الأخلاقية. وسيدون المراجع ما يراه من اقتراحات. وسترسل إليكم  برسالة بريد إلكتروني. وسيشير المراجع إلى ما إذا كانت التغييرات المقترحة إلزامية أم مستحسنة.

l فور ورود  المقترح منكم بعد المراجعة (إن وجدت)، ستقوم اللجنة بتقييم حالة الاقتراح الجديد للموافقة المحتملة.

l تعد اللجنة الموافقة الأخلاقية على نسخة ورقية، موقعة من المراجع  ورئيس اللجنة أو نائبه. تنسخ وترسل  إليكم بالبريد الإلكتروني مع نسخة للباحث الرئيس.

l تشمل الموافقة الأخلاقية النواحي الأخلاقية فقط. و يحتاج فريق البحث إلى السعي لدى  إدارة المنشأة لقبول تنفيذ المشروع بعد الحصول على الموافقة الأخلاقية. وننوه هنا أن ليس للجنة أي سلطة تجاه قبول تنفيذ البحث في المنشآت المستهدفة  كالمستشفيات أو مراكز الرعاية الصحية الأولية أو العيادات.

 

ملحوظة:

جميع الوثائق المذكورة أعلاه مطلوبة وفقًا للجنة الوطنية لأخلاقيات الحيوية (NCBE)