اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

إدارة التعليم الصحي والتدريب

إدارة التعليم الصحي والتدريب

*
*
*
*** مقدمة
********* الهيكل التنظيمي
********* وحدة التعليم الطبي المستمر
********* تقويم الأنشطة العلمية
********* وحدة البحوث الطبية
********* وحدة الدراسات العليا
********* وحدة برنامج التعاون المشترك
********* وحدة الإنعاش القلبي الرئوي
********* وحدة التدريب باجر
********* الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ( فرع القصيم )

مقدمة :
يعتبر التعليم والتدريب جزءً أساسيا ومهم لأي منشأة و في أي تخصص حيث تعتمد الخدمة التي تقدم عادة علي دراسة احتياجات متلقي الخدمة نفسه بما في ذلك احتياجاته خلال المدى القريب أو التخطيط لخدمات أفضل علي المدى البعيد .
*ولا يمكن تحقيق ذلك إلا بوجود تعليم و تدريب مستمر لمقدمي الخدمة سوءا كان ذلك عن طريق إتاحة الفرص للحصول على درجات علمية متخصصة من خلال فتح المجال للدراسات العليا , أو الدورات التدريبية المتخصصة والندوات أو التدريب على رأس العمل …..
ومن هذا المبدأ فقد أولت وزارة الصحة وهي الوزارة المعنية بالطابع الخدمي على تفعيل التدريب لكافة فئات العاملين لديها من مقدمي الخدمات الصحية من خلال الوكالة المساعدة لتطوير القوى العاملة وكذلك الإدارة العامة للتدريب والإبتعاث عن طريق إلى الإدارات المتخصصة بالتعليم والتدريب في كل مديرية .
وانطلاقاً لذلك سعت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم لتأسيس جهة تعنى بالتعليم والتدريب أطلق عليها اسم مركز التعليم الطبي والبحوث بالمنطقة إن ذاك وكان ذلك في عام 1409 هـ ــ 1989 م . وتم تجهيزه و دعمه بالإمكانيات البشرية المتميزة ليقوم بالأشراف على حركة التعليم الطبي المستمر بالمنطقة ، وفي عام 1427 هـ ــ 2006 م تم تغيير مسماه لإدارة التدريب والإبتعاث بالمنطقة .
وقد عمدت الشئون الصحية بمنطقة القصيم في ذلك الوقت و كأحد السباقين لاستضافة وعقد أول ندوة متخصصة عن التعليم الطبي المستمر تحت عنوان ( التعليم الطبي – ضرورة أم ترف ) والتي حظيت بتشريف ومشاركة من قبل معالي وزير الدكتور أسامة بن عبدالمجيد شبكشي وكان ذلك في عام 1416 هـ ــ 1996 م ، كما كان للمنطقة شرف استضافة الاجتماع الدوري لمدراء التدريب والإبتعاث بمناطق المملكة وكان ذلك في عام 1428 هـ ــ 2007 م .
*وما زالت المنطقة ولله الحمد تزخر بالعديد من الفعاليات على مدار السنة خلال العشرين سنة الماضية.
الهيكل التنظيمي
إدارة التعليم والتدريب الطبي والبحوث
*
*
*
*وحدة التعليم الطبي المستمر
********* تتم المشاركة من جميع مستشفيات المنطقة
********* تعاون مشترك بين مستشفيات المنطقة بعضها البعض ومستشفيات المناطق الأخرى
********* يصدر كل عام التقويم الأكاديمي للأنشطة العلمية
********* وسيلة إرشادية سهلت على جميع الفئات الصحية حضور هذه الأنشطة الموضحة بالتقويم
********* وسيلة إعلامية توضح وتبرز نشاط المنطقة بين المناطق الأخرى
المجلس الاستشاري للتعليم الطبي في منطقة القصيم :
*
**
*
أنشطة التعليم والتدريب الطبي المختلفة بالمنطقة :
o******** التعليم الطبي المستمر ( ندوات – محاضرات – منتديات )
o******** الدراسات العليا
o******** الدورات الوزارية
o******** تدريب أطباء الامتياز
o******** التدريب على رأس العمل
o******** تدريب الفنيين
o******** البحوث الطبية ولجنة أخلاقيات البحوث
o******** التعليم الإلكتروني
o******** الإبتعاث الداخلي والخارجي
o******** التدريب بأجر
*
*
وحدة البحوث :
الهيكل الداخلي لوحدة البحوث

*

*
مهام وحدة البحوث :
1.****** نشر ثقافة البحث العلمي وتقديم المشورة في وضع الأولويات البحثية .
2.****** نشر ثقافة الاتصال الإلكتروني السريع .
3.***** تصميم البرامج والدورات التدريبية في مجال البحث العلمي نشر ثقافة القرار المعتمد على دليل علمي EBM .
4.***** تقديم المشورة الفنية لمكتبات مستشفيات المنطقة ودعم إنشاء مكتبات إلكترونية في مرافق المنطقة .
5.***** ضمان تطبيق الضوابط الأخلاقية والنظامية للبحوث.
*
أنشطة وحدة البحوث :
*
قامت المنطقة في خلال الخمس السنوات الماضية بأجراء العديد من البحوث الوطنية ومنها :
ü******* الالتهاب السحائي
ü******* الحصبة
ü******* شلل الأطفال
وكانت تخضع لمتابعة جادة من قبل الباحثين بالتعاون مع مختبرات علمية موثوق فيها لفحص العينات الخاصة بهذه البحوث .
*
وحدة الدراسات العليا بمنطقة القصيم :
أولت المديرية العامة للشئون الصحية بالقصيم برامج الدراسات العليا اهتماماً كبير وذلك باعتبارها بوابة تخريج الكفاءات السعودية من الأطباء السعوديين الذين سوف يساهمون في تطوير الكادر الطبي السعودي .
وقد بدأت الدراسات العليا بمنطقة القصيم بالاعتراف بمستشفى الملك فهد التخصصي بمدينة بريدة من قبل جامعات عالمية كمستشفى تدريبي مثل الكلية الملكية الايرلندية للجراحيين والكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال والكلية الملكية لطب الباطنة بأدنبرة إضافة لبرامج الزمالات السعودية والعربية حيث وصل عدد البرامج المعترف بها حتى الآن إلى خمسة برامج يتدرب بها عدد ( 56 ) طبيبا وطبيبة ببرنامج الزمالة السعودية لطب ( الأطفال – الباطنة – الجراحة والنساء والولادة – الأشعة ) بمستشفى الملك فهد التخصصي والولادة والأطفال بعد الاعتراف بهما من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية كمراكز للتدريب .
كما يجري حالياً متابعة الإجراءات الخاصة بالاعتراف ببرامج ( التخدير – طب الأسرة – الجلدية – الأسنان ) من قبل الهيئة السعودية ، إضافة إلي توفير العديد من الدورات والبرامج التدريبية للملتحقين بمشاركة هيئات وجامعات عالمية ومحلية .
*
الأهداف :
وتهدف برامج الدراسات العليا بالمنطقة إلى :
ý******* زيادة برامج الزمالة السعودية المعترف بها في المنطقة لتقابل الاحتياج والطلب .
ý**** دعم برامج الدراسات الطبية مع الهيئات الأكاديمية داخل وخارج المملكة وصولاً إلى البرامج المشتركة ( Joint Program* ) .
ý**** استثمار برامج الدراسات العليا لرفع مستوى الأداء داخل الأقسام المختلفة من خلال معايير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
*
*
*المهام :
مشرف الدراسات العليا
•********* متابعة برامج الدراسات العليا في المنطقة من خلال مشرفي برامج الزمالة في المستشفيات و المراكز المختلفة .
•********* دراسة إمكانية إضافة برامج زمالات أخرى في المنطقة وعمل الترتيبات الخاصة بذلك بالتعاون مع رؤساء الأقسام المعنية .
•********* المشاركة في امتحانات القبول لبرامج الدراسات العليا .
•********* وضع الخطط المستقبلية لتطوير الدراسات العليا بالمنطقة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالتدريب .
*
*
مشرفي برامج الدارسات العليا بالمستشفيات :
1-***** الإشراف على نظام قبول وتسجيل المتدربين .
2-***** حضور الاجتماعات الدورية التي تعقد في الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
3-**** إعداد التقاييم الخاصة بالمتدربين لإرسالها إلى الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
4-**** إعداد تقرير شامل عن أنشطة البرنامج وأهم الإنجازات وما هي طرق التطوير المقترحة .
5-**** متابعة البرامج من الناحية الفنية والإدارية .
6-**** عقد اجتماعات دورية للمتدربين لمناقشة ما لديهم من مقترحات وأفكار .

سكرتير الدراسات العليا
1-** التنسيق لبرامج الدراسات العليا وذلك بتجهز المكاتبات والاتصالات بين إدارة التدريب بالمنطقة والهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومشرفي البرامج بالمستشفيات .
2-***** التنسيق للإبتعاث الداخلي لأطباء برامج الزمالات وذلك بين المستشفيات والمستشفي المبتعث إليها .
3-***** تجهيز الإعلانات والتعاميم الخاصة ببداية القبول لكل عام أكاديمي جديد .
4-***** استقبال أوراق التقديم للبرامج من الأطباء .
5-****** عمل الترتيبات الخاصة باجتماعات الدراسات العليا إعداد المحاضر واهم التوصيات الخاصة بكل اجتماع .
آليات العمل :
الإجراءات المتبعة للتقديم للدراسات العليا
1-***** دخول امتحان القبول الشامل الذي يعقد مرتين في العام عن طريق الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
2-** تقديم الأوراق في بداية العام الأكاديمي ( حسب الموعد المعلن عنه من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ) والذي بالتالي يتم التعميم عنه من قبل الإدارة كل عام .
3-***** الأوراق المطلوبة هي :
-********* شهادة البكالوريوس
-********* شهادة الامتياز
-********* ثلاث خطابات توصية من ثلاث استشاريين
-********* نتيجة امتحان القبول الشامل
-********* ثلاث صور شخصية
-********* السيرة الذاتية
-********* صور حفيظة النفوس والإقامة لغير السعوديين
*** ــ** موافقة المرجع على الالتحاق بالبرامج .
4-***** تعبئة النموذج المخصص للتقديم لشهادة الاختصاص السعودية على موقع الهيئة الإلكتروني
*
www.scfhs.org
*
*
5-** تقدم الأوراق للهيئة السعودية للتخصصات الصحية بالرياض في المواعيد المعلن عنها للقبول في البرامج والموضحة في موقع الهيئة .
6-******* بعد اجتيازا لمقابلة الشخصية بالرياض يحصل الطبيب على إشعار القبول من الهيئة في البرنامج الذي قد تقدم له .
7-*** يقوم الطبيب بعد ذلك بتقديم نسخة من أوراقه لأحد مراكز التدريب المعترف بها من قبل الهيئة ، وفي حالة الرغبة بمنطقة القصيم تقدم الأوراق لإدارة التدريب والتعليم الطبي بالقصيم مع التأكيد على موافقة المرجع وإشعار القبول من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية .
8-****** بعد ذلك تحدد المقابلات الشخصية والامتحانات للقبول في برامج الزمالة السعودية وذلك عن طرق إدارة التدريب والتعليم الطبي ويتم التنسيق بين الإدارة واللجان التي سوف تقوم بتقييم المتقدمين للبرامج على أن تتبع لوائح الهيئة السعودية في أعداد المتدربين وأولوياتهم في التدريب .
9-*** بعد الانتهاء من إجراءات القبول يتم إخطار الأطباء المقبولين وتسليمهم إشعارات القبول في البرامج ومن ثم تبدأ عملية استكمال إجراءات التسجيل للبرنامج وتجهيز معاملات الإيفاد الداخلي المطلوبة للمديرية العامة للشئون الصحية و لإدارة العامة التدريب والإبتعاث بالوزارة .
*

تدريب أطباء الامتياز بالتعاون مع كلية الطب بجامعة القصيم
يتم تدريب أطباء الامتياز بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة في منطقة القصيم وذلك فقاً للوائح والتنظيمات الواردة من قبل وزارة الصحة ، حيث يقضي الطالب الذي أنهي متطلبات التخرج المقررة بنجاح اثني عشر شهراً للتدريب ألسريري تسمى هذه المدة فترة الامتياز وتعتبر هذه الفترة جزءاً مهماً مكملاً لدراسة الطب ولا يعتبر طبيب الامتياز مؤهلاً لممارسة مهنة الطب إلا بعد إتمامه تلك الفترة بنجاح .

الأهداف
1- تنمية وتطبيق المعلومات الطبية من خلال التدريب ألسريري .
2- تدريب طبيب الامتياز علي الاستقلالية في العمل والقدرة علي اتخاذ القرار والتعامل بكفاءة مهنية .
3- تدريب طبيب الامتياز علي الانسجام في نظام العمل ضمن الفريق الطبي ومعرفة حدود إمكاناته ومقدراته وتدريبه علي طلب المشورة ممن هم أكثر منه خبرة .
4- تعويد المتدرب علي أسلوب التعامل الصحيح مع المريض وذويه .
5- تطبيق أخلاقيات الطبيب في جميع أعماله والالتزام بالتعاليم الإسلامية في سلوكه ومهنته .
آليات تدريب الامتياز
1- التقدم بطلب رسمي لإدارة التعليم والتدريب الطبي والبحوث لقضاء فترة الامتياز .
2 – إرفاق الشهادة الجامعية موثقة .
3- خطاب عدم ممانعة من الجامعة التي تخرج منها المتدرب موجهاً إلي إدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث لقضاء فترة الامتياز .
4- تقرير الطبي .
*5 ـ إرفاق صورة من جوازا لسفر أو الإقامة .
6- دفع الرسوم المقررة لغير السعوديين .
توزيع الفترة كما يلي :
الأمراض الباطنية*********************** ثلاثة أشهر
الجراحة العامة************************** ثلاثة أشهر
أمراض النسا والولادة****************** شهرين
طب الأطفال******************************* شهرين
طب الطوارئ***************************** شهرين
أماكن التدريب :
هناك اتفاقية مبرمة بين جامعة القصيم والمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم لتقوم المستشفيات التابعة لوزارة الصحة بمنطقة القصيم بتدريب طلبة الامتيازوهي :
*
1- مستشفي المــلك فهــد التخصصي ( الطوارئ ، الباطنية ، والجراحة بتخصصاتها الفرعية ) .
2- مستشفي الولادة والأطفال بمدينة بريدة ( الطوارئ ، الأطفال والنساء والولادة ) .
3- مستشفي الملك سعود بعنيزة التخصصات الرئيسية فقط ( الجراحة , الباطنة , الطوارئ , الأطفال , النساء والولادة ) .
4- مستشفي بريدة المركزي ( الباطنة ، والجراحة فقط ) .
5- مستشفى الرس العام .
*
*
وحدة برنامج التعاون المشترك :
يهدف برنامج التعاون المشترك إلى تحقيق تعاون هادف وبناء مع الجامعات والمستشفيات والمراكز المتخصصة السعودية بمختلف مناطق المملكة من خلال إتاحة الفرصة لمنسوبي المستشفيات والمراكز الصحية والمراكز المتخصصة بمنطقة القصيم من أطباء وفنيين لتلقي دورات تدريبية وحضور الندوات والمؤتمرات والاستفادة من الخبرات ، وفقاً لما تقتضيه المصلحة العامة تحقيقاً لاحتياج المنشاة والموظف في إن واحد ، ليتسنى للمتدرب إضافة ذلك إلى خبراته ومهاراته السابقة مما يمكنه من فتح آفاق جديدة في مجاله تعود بالنفع على متلقي الخدمة الصحية .
كما يسعى البرنامج إلى إيجاد شراكة متبادلة بين منسوبي القطاع الخاص والحكومي بمنطقة القصيم من خلال إتاحة الفرصة لهم لحضور الأنشطة العلمية التي تقام بمرافق وزارة الصحة من دورات تدريبية وندوات ومؤتمرات وورش عمل ، لدعم خبراتهم في المجال الصحي لتسهم في تحديث معلوماتهم فيما له علاقة بمجالات إعمالهم ، كما يتيح لهم الاطلاع على احدث التقنيات المتوفرة في المرافق الصحية التابعة لوزارة الصحة بمنطق القصيم .
*
*
*
*
الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي للجميع
CPR FOR ALL
الرؤية :
رفع المهارات الفنية لدى العاملين بالشئون الصحية بمنطقة القصيم بتدريبهم على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي .
الرسالة :
تقديم خدمات صحية جيدة تساعد على النهوض والمحافظة على سبل الحياة .
الأهداف :
1- تطوير ودعم مراكز التدريب بالمنطقة .
2- افتتاح مراكز تدريبية جديدة .
3- سياسات وإجراءات عمل موحد بالمراكز .
4- تدريب جميع الكوادر(الطبية – الفنية – الإدارية) على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي .
1-***** إلزام جميع العاملين بالحصول على شهادة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي
*
*تطوير ودعم مراكز التدريب بالمنطقة
1- حصر جميع مراكز التدريب بالمنطقة .
2- حصر أسماء منسقي مراكز التدريب وأرقام الاتصالات(الهاتف – الجوال) .
3- عقد اجتماع دوري كل ستة أشهر لدراسة الأوضاع .
4- دعم المراكز وتطويرها بكل الاحتياجات والإمكانيات .
افتتاح مراكز تدريبية جديدة
يجري العمل حالياً بمشيئة الله تعالى لافتتاح مراكز تدريبية جديدة في كل مستشفى بالإضافة لمركز تدريبي مرجعي بمنطقة القصيم خلال عام 1430هـ .
*
سياسات وإجراءات العمل الموحد بالمراكز :
*
1- تنظيم العمل الفني والإداري بكل مركز .
2- التواصل بين مراكز التدريب بالمستشفيات وإدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث بالمديرية .
3- توحيد جميع النماذج الخاصة بالإنعاش القلبي الرئوي الأساسي .
4- نسبة المتدربين (4- 6) لكل مدرب .
5- عدد المتدربين بكل دورة من (4 – 28) متدرب .
6- رسوم الاشتراك محدده من قبل الوزارة .
7- إرسال الإحصائيات بالموعد المحدد لإدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث بالمديرية .
8- تنظيم خطة عمل خلال عام من قبل مراكز التدريب وإرساله لإدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث بالمديرية لاعتمادها .
9- أي تأجيل أو إلغاء للدورة يتم إخطار إدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث بالمديرية بخطاب رسمي .
10- القيام بجولات ميدانية للاطلاع على الإعمال بالمراكز التدريبية من قبل مدير المركز أو المنسق للإنعاش القلبي الرئوي الأساسي أو اللجنة .
11- يتم ترشيح المدربين من قبل إدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث
12- تجديد الشهادة كل سنتين (150) ريال بعد تقديم الشهادة المنتهية .
13- إذا تأخر الشخص عن تجديد الشهادة أكثر من ثلاث سنوات يتم دفع كامل الرسوم .
14- تسليم كتاب الدورة لكل متدرب قبل الدورة بأسبوعين .
15- يتم تحصيل مبالغ مالية من المتدربين للدورات التدريبية ويتم فيها تحسين المركز والدمى وأجور المدربين حسب نظام الوزارة .
16- يتم تحصيل كامل المبلغ من القطاع الخاص كما نصت علية الوزارة .
تدريب جميع الكوادر(الطبية – الفنية – الإدارية ) على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي :
1- يتم جمع بيانات وحصر العاملين بكل مستشفيات والقطاعات الصحية بالمنطقة عن طريق استبانه يتم توزيعها على الموظفين .
2- تنظيم خطة عمل بتحديد الأولويات للتدريب .
3- متابعة سير العمل من منسق التدريب بالمستشفى وإدارة التدريب والتعليم الطبي والبحوث بالمديرية
4- سوف يتم الانتهاء من تدريب جميع العاملين بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم خلال الثلاث السنوات القادمة بمشيئة الله تعالى .
الحصول على شهادة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي إلزامي لجميع الممارسين الصحيين ولن يتم قبول أوراق الموظفين للترقية أو تجديد العقود دون الحصول على شهادة الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي سارية المفعول بناء على قرار معالي الوزير.
متطلبات المركز :
1-***** مركز تدريبي مجهز بالدمى والأثاث .
2-***** كادر فني ــ مدربين معتمدين .
3-***** كادر إداري .
4-***** ألاعتراف بالمركز .
*
*التجهيزات :
تجهيز مركز الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي :
1- اختيار الموقع المناسب ويتكون من قاعة محاضرات وأربع غرف تدريبية ومستودع .
2- التجهيزات الفنية :
•********* دمى للتدريب على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي مسعف ومسعفين بالغين.
•********* دمى للتدريب على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي مسعف ومسعفين رضيع.
•********* دمى للتدريب على الإنعاش القلبي الرئوي الأساسي مسعف ومسعفين أطفال.
•********* دمى للتدريب على استخراج الأجسام الغريبة(بالغ) .
•********* دمى للتدريب على استخراج الأجسام الغريبة(رضيع) .
•********* دمية تدريبية للتدريب على استخدام جهاز الصدمات الكهربائية .
•********* المعدات الخاصة باستخدام العوازل إثناء التنفس الصناعي .
•********* عربة طوارئ مجهزة .
3- التجهيزات المكتبية :
•********* ماكينة تصوير .
•********* جهاز كمبيوتر مع الطابعة .
•********* سبورة .
•********* سبورة ورقية .
4- تجهيزات قاعة المحاضرات والغرف التدريبية :
•********* كراسي تعليمية .
•********* جهاز عرض بروجكتر .
•********* جهاز كمبيوتر محمول .
•********* جهاز عرض (OVER HEAD).
•********* جهاز تلفزيون و فيديو .
5- القوى البشرية :
•********* مدير للمركز .
•********* منسق للمركز .
•********* عامل نظافة .
•********* مدربين معتمدين غير مفرغين .
*الفئة المستهدفة :
v****** أطباء .
v****** تمريض .
v****** فنيين .
v****** أدريين .
v****** جمعية الهلال الأحمر السعودي .
v****** القطاع الخاص .
**
التدريب بأجر :
يعتبر التدريب من أهم العناصر الرئيسية في تنمية مهارات الموظفين وزيادة كفاءتهم وإبداعاتهم في العمل وتطويره ويجعل الموظف يواكب كل ما هو جديد في تخصصه والعلوم الأخرى وزيادة مهاراته في استخدام التقنية الحديثة من هنا يظهر جليا ضرورة التدريب للموظف وإيماننا من هذه الوزارة بأهمية ذلك وتواكب مع توجه دولتنا الرشيدة في تنمية الموارد للمساهمة في تخفيف العبء على ميزانية الدولة كان التفكير والتنفيذ في أخذ مقابل لما تقوم به المرافق الصحية من تدريب لفئات ليست الوزارة مسئولة عن تدريبهم أو فئات يرغبون في دورات إضافية لتطوير قدراتهم الذاتية على إن يراعا في ذلك الإجراءات النظامية المرنة ووضوح مهام كل جهة لها علاقة بهذا البرنامج .
هدف البرنامج :
تقديم التدريب اللازم مقابل اجر لفئات الوزارة ليست مسئولة عن تدريبهم أو فئات الوزارة مسئولة عن تدريبها ولكنهم يرغبون تدريب إضافي لتطوير قدراتهم الذاتية على حسابهم والاستفادة من هذه المبالغ في إقامة دورات وندوات وتجهيز مراكز التدريب .
مهام لجنة التدريب بأجر :
1-***** تدريب الأطباء الأخصائيين لمدة سنة كاملة ( فترة الامتياز )
2-***** تدريب الأطباء غير السعوديين الذين لم يحالفهم الحظ في اجتياز امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمدة ثلاثة أشهر
3-****** تدريب الأطباء والطبيبات غير السعوديين الذين يرغبون قضاء فترة تدريبيه تخصصية لا تقل عن أسبوعين ولأتزيد عن سنة .
4-****** تدريب خريجي المعاهد الصحية لمدة ستة أشهر ( فترة الامتياز ) بنين وبنات .
5-****** تدريب خريجي وخريجات المعاهد الصحية الذين لم يتجاوزوا امتحان الهيئة السعودية للتخصصات الصحية لمدة ثلاثة أشهر ( فترة ما بعد الامتياز ) .
6-****** تدريب الفنيين والفنيات غير السعوديين الذين يرغبون قضاء فترة تدريبية لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد عن سنة .
7-***** تدريب طلاب وطالبات المعاهد والكليات الصحية الأهلية أثناء الدراسة .
8-****** التنسيق الكامل مع إدارة اقتصاديات الصحة بالمنطقة لتصبح إدارتين تكامليتين كل منهما ينفذ المهام المحددة له في دليل التدريب بأجر .
وحدة تدريب الفنيين وطلبة المعاهد الأهلية الخاصة :
********* التنسيق والتنفيذ مع الجهات الراغبة بالتدريب بمستشفيات المنطقة الحكومية .
******** الترتيب مع مستشفيات المنطقة لمعرفة القدرة الاستيعابية التدريبية لكل مستشفى .
******** التنسيق بين المعاهد الخاصة والكليات الحكومية وإدارة التعليم والتدريب الطبي والبحوث .
**** توجيه المتدربين حسب تخصصاتهم المختلفة (التمريض- الصيدلة – الأشعة التشخيصية – السجلات الطبية – المختبرات الطبية – تقنية أسنان ,,,,,,, الخ ) للتدريب بمستشفيات المنطقة .
******** متابعة سير التدريب والتقييم الشهري للمتدرب وتجهيز الشهادات الخاصة بانتهاء فترة التدريب .
******** العمل على حل المشكلات التي تواجه المتدربين في المستشفيات في حدود النواحي الإدارية .
******** عمل الإحصائيات السنوية الخاصة بالإعداد التي تم تدريبها حسب المستشفيات والتخصصات والجهات التابعة لها .
*
لمزيد من التواصل والاستفسار الاتصال على :
هاتف وفاكس : 063231874 ص ب : 2290
البريد الكتروني : merc_qassim@hotmail.com
*
*
*
الهيئة السعودية للتخصصات الصحية :
شهدت قطاعات الخدمات الصحية في المملكة في السنوات الأخيرة تطورا ملحوظا من حيث الكم والكيف نتيجة لما تولية الدولة من اهتمام وعناية في المجال الحيوي مما أدى إلي زيادة عدد العاملين من الأطباء والفنيين وغيرهم من المتخصصين والمدربين تدريبا عالياً في مراكز عالمية متقدمة ومع توفر المراكز الطبية والكليات الصحية المتميزة في المملكة أصبح بالإمكان إجراء التدريب للتخصصات الصحية في الداخل .
حيث اعترفت الكثير من الهيئات المهنية العربية والدولية المتخصصة بقدرة المراكز الطبية السعودية على التدريب للتخصص وأصبح بإمكان الطبيب السعودي ، على سبيل المثال ، إن يكمل تدريبه داخل المملكة ويحصل على المؤهلات المعترف بها عالمياً في احد فروع الطب .
وتوسعت برامج التدريب في المملكة في السنوات الأخيرة ومع هذا التوسع أدرك المسئولون أهمية وجود هيئة سعودية مستقلة تقوم بوضع البرامج التدريبية والإشراف عليها وتقويم المتدربين وتأهيلهم .
بدلا من تعدد الجهات التي كانت تقدم وترعى تلك البرامج . وبعد دراسة متأنية لهذا الموضوع صدر الأمر السامي الكريم بالموافقة على نظام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية عام 1403 هـ . وأنيط بها مهام الإشراف على البرامج التدريبية وتقويمها وتأهيل المتدربين بالإضافة إلي وضع الضوابط والمعايير الصحية لممارسة المهن الصحية وتطويرها ، وقد بدأت الهيئة ممارسة أعمالها من خلال مجالسها ولجانها الإشرافية والتنفيذية والتخصصية بكل اقتدار وتجاوز عدد البرامج المعتمدة سبع وثلاثون برنامجا تدريبيا حتى تاريخه .
أنشئت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بموجب المرسوم الملكي رقم م / 2 / وتاريخ 6 / 2 / 1413 هـ ومقرها مدينة الرياض ، هي هيئة علمية ذات شخصية اعتبارية ، وتتخذ من مدينة مقراً رئيسيا لها في ( حي السفارات ) كما يتبعها ستة فروع موزعه على مناطق المملكة الرئيسية وهي منطقة مكة المكرمة ( جدة ) والمنطقة الشرقية ( الخبر والإحساء ) ومنطقة عسير ( أبها ) ومنطقة المدينة المنورة ( المدينة المنورة ) ومنطقة القصيم ( مدينة بريدة ) .
وتهدف الهيئة إلى تطوير الأداء المهني وتنمية وتشجيع المهارات وإثراء الفكر العلمي والتطبيق العملي السليم في مجال التخصصات الصحية المختلفة وذلك من خلال ما يلي : ـ
o وضع البرامج التخصصية الصحية المهنية وإقرارها والإشراف عليها ، ووضع البرامج للتعليم الطبي المستمر في التخصصات الصحية وذلك في إطارا لسياسة العامة للتعليم .
o** تشكيل المجالس العلمية الصحية واللجان الفرعية اللازمة لأداء عمل الهيئة والإشراف عليها وإقرار توصيتها .
o** الاعتراف بالمؤسسات الصحية لأغراض التدريب والتخصص فيها بعد تقويمها .
o** الإشراف ــ من خلال اللجان والمجالس العلمية المتخصصة ـ على الامتحانات التخصصية وإقرار نتائجها .
o** إصدار الشهادات المهنية كالدبلومات والزمالات والعضويات سواء تم الامتحان من قبلها مباشرة او بالتعاون معها .
o** التنسيق مع المجالس والهيئات والجمعيات والكليات المهنية الصحية الأخرى داخل المملكة وخارجها .
o** تقويم الشهادات الصحية ومعادلتها .
o** تشجيع إعداد البحوث ونشر المقالات العلمية في مجال اختصاصها وإصدار مجلات أو دوريات خاصة بها .
o** المشاركة في اقتراح الخطط العامة لإعداد وتطوير القوى العاملة في المجالات الصحية .
o عقد الندوات والمؤتمرات الصحفية لمناقشة المشكلات الصحية الداخلية واقتراح الحلول الملائمة لها ومتابعة تنفيذ التوصيات والقرارات الصادرة بشأنها .
o** وضع الأسس والمعايير لمزاولة المهن الصحية بما في ذلك أسس المهنة .
o** تشجيع إعداد الأبحاث العلمية الصحية واقتراح مواضيعها ودعم تلك البحوث وتمويلها كلياً أو جزئياً .
o** الموافقة على إنشاء الجمعيات العلمية للتخصصات الصحية .
*
لمزيد من التواصل زيارة الموقع الالكتروني للهيئة السعودية التخصصات الصحية على الرابط :
www.scfhs.org
*
مهام مكتب الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ( فرع منطقة القصيم )
1 ) استقبال ومراجعة ملفات التصنيف والتسجيل المهني المقدمة من القطاعين الحكومي والخاص .
2 ) التنسيق بين الهيئة السعودية للتخصصات الصحية فيما يتعلق بملفات المتقدمين للتصنيف والتسجيل المهني .
3 ) تسليم الأطباء بطاقات التسجيل المهني بما في ذلك أطباء القطاع الخاص .
4 ) التنسيق لعقد امتحانات التصنيف بالمنطقة ( حجز القاعات ، إعلام الممتحنين )
5 ) متابعة الجديد من التعاميم والتعليمات التي تصدر من الهيئة .
*
ولمزيد من التواصل والاستفسار يمكنكم زيارة موقع الهيئة
www.scfhs.org
أو الاتصال على هاتف : 063258062 فاكس 063258064

*