اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

متطلبات تقديم البحوث

متطلبات تقديم البحوث

تقديم مقترحات البحوث العلمية
استنادا إلى اللائحة التنفيذية لنظام اخلاقيات البحوث الحيوية الصادر من اللجنة الوطنية للاخلاقيات الحيوية، فإن على جميع الباحثين على الإنسان تقديم مقترحات بحوثهم ودراساتهم المراد تنفيذها بمنطقة القصيم على اللجنة المحلية لدراستها ثم إجازتها من الناحية الأخلاقية. وسعيا نحو تنظيم وتسهيل إجراءات تقديم الطلبات إلى اللجنة المحلية بالقصيم تأمل اللجنة من الباحثين عند كتابة مقترح البحث مراعاة الأتي:-

1. على الباحث كتابة اسمه واسم المشرف إن وجد والعنوان بالتفصيل وكذلك البريد الالكتروني ورقم الهاتف.

o نوع الخط بالعربى Time New Roman))

o مقاس الخط 12

o المسافة بين الأسطر2

o تعبئة استمارة التقديم (H-04-Q-001/02/2015 F)
2. إرسال برتوكول الدراسة أو مقترح البحث مع استمارة تقديم مقترح البحث مكتملة عبر البريد الإلكتروني للجنة: qassim_ethcom@yahoo.com

– استمارة تقديم مقترحات البحوث. (H-04-Q-001/02/2015 F)

للتحميل*إضغط هنا*

– الموافقة المستنيرة . (H-04-Q-001/03/2015 F)

للتحميل*إضغط هنا*

– استمارة دراسة مقترحات البحث من قبل اللجنة (للاطلاع). (H-04-Q-001/01/2015 R)

للتحميل*إضغط هنا*

3. للاطلاع على ضوابط ومتطلبات إجازة مقترحات البحوث من اللجنة المحلية يمكن زيارة موقع اللجنة الوطنية لأخلاقيات البحوث – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية http://bioethics.kacst.edu.sa كما يمكن الاستفادة من المواقع العلمية التالية اخرى. تؤكد اللجنة على أهمية استيفاء ما يلى:-

 تسجيل الباحث الرئيس وجميع الباحثين باللجنة الوطنية للأخلاقيات الحيوية (الموقع أعلاه) وإرفاق شهادة التسجيل مع مقترح البحث.  خطاب تغطية من الرئيس الأعلى لجهة العمل.

 السيرة الذاتية للباحثين.

 نموذج الموافقة المستنيرة فى حال الحاجة اليه .

 نموذج المعلومات (الموجهة للمشارك) حول الداراسة، فى حال الحاجة إليه.

 أدوات جمع البيانات مثل الاستبانة (عند استخدامها).

 مقترح البحث أو بروتكول الدراسة على أن يحتوى على الآتى:

– المقدمة: تحتوى على أهمية البحث، الخلفية العلمية، أدبيات البحث، الدراسات المشابهة، ومبررات الدراسة.

– أهداف الدراسة.

– منهجية الدراسة تشمل: مكان الدراسة، تصميم الدراسة، مجتمع الدراسة و كيفية اختيار العينة، حجم العينة، و معايير اختيار و استبعاد المشاركين بالدراسة.

– شرح إجراءات الدراسة كالفحوصات السريرية والقياسات والفحوصات المخبرية، واستخدام الادوية ….الخ

– خطة تحليل بيانات الدراسة وأبرزالاختبارات الإحصائية

– الاعتبارات الأخلاقية

– مدة الدراسة (الخطة الزمنية لتطبيق الدراسة).

– إثبات المراجع التى استند عليها الباحث.

كما يمكن للباحث التواصل مع سكرتير اللجنة للاستفسار أو المتابعة – مركز التعليم الطبي والبحوث (MERC) بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة- هاتف 3231874(016) توصيلة 111، 3693022(016) توصيلة 105 والبريد qassim_ethcom@yahoo.com ملحوظة:

o تقوم اللجنة بدراسة مقترحات البحوث باستخدام نموذج رقم (H-04-Q-001/01/2015 R) المعد من قبل اللجنة المحلية و نظام أخلاقيات البحوث الطبية و لائحته التنفيذية والاصول العلمية المعتبرة. تشجع اللجنة الباحثين على الاطلاع على النموذج المشار اليه واستيفاء اى نواقص قبل تقديم مقترح البحث للجنة.

o اكتمال المطلوب قبل إرسال مقترح البحث إلى اللجنة يسهل ويسرع عملية المراجعة و الإجازة الأخلاقية من قبل اللجنة. تؤكد اللجنة على الباحثين استيفاء جميع الجوانب التى يحتاجها البحث، حيث تختلف احتياجات كل دراسة عن الأخرى بما فى ذلك محتويات استمارات الموافقة المستنيرة (ما بعد التبصير).