اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

وحدة المراجعة الداخلية

وحدة المراجعة الداخلية :

ترتبط وحدة المراجعة الداخلية بالمسئول الاول معالي وزير الصحة أو المشرف العام لإدارة المراجعة الداخلية بالوزارة .
الرؤية:
نسعى معا لتحقيق الأهداف المرسومة بكفاءة وفاعلية.
الرسالة:
استغلال كامل الطاقات والكفاءات المتاحة ، عبر المعايير واللوائح والأنظمة والتعليمات ، للوصول الى تقييم أساليب أداء ونتائج الأعمال المالية والإدارية والتشغيلية لكافة الجهات التابعة لصحة المنطقة والخروج بتوصيات مناسبة ، تساعد في تحقيق أهداف هذه الجهات بشكل خاص وأهداف وزارة الصحة بشكل عام بكفاءة وفاعلية ، وبأقل التكاليف .

اهداف وحدة المراجعة الداخلية :
ــ مراقبة الخطط ومتابعة تنفيذها ومدى تحقيق الأهداف وتحديد الإنحرافات وأسبابها وطرق معالجتها.
ــ تقييم نتائج الأعمال وفقا للنتائج المرسومة.
ــ تحقيق أقصى كفاية إنتاجية ممكنة عن طريق منع الإسراف في جميع نواحي النشاط.
ــ تحقيق أقصى قدر ممكن من الرفاهية لأفراد المجتمع.

تعرف وحدة المراجعة الداخلية بانها (نشاط تقييمي مستقل تقوم به إدارة أو قسم داخل المنشأه مهمته فحص الأعمال المختلفة في المجالات المحاسبية والمالية والتشغيلية وتقييم اداء الإدارات والأقسام في هذه المنشأه وذلك كأساس لخدمة الإدارة العليا ، كما انها رقابة إدارية تؤدى عن طريق قياس وتقييم فاعلية الوسائل الرقابيه الاخرى.
الهيكل الوظيفي 

مهمات وحدة المراجعة الداخلية واختصاصاتها : 

مع عدم الإخلال بأنواع المراجعة الأخرى المقررة نظاماً، تختص الوحدة بما يلي :
1 .تقويم أنظمة الرقابة الداخلية، بما في ذلك النظام المحاسبي، للتحقق من سلامتها وملائمتها، وتحديد أوجه القصور فيها إن وجدت، واقتراح الوسائل والإجراءات اللازمة لمعالجتها بما يكفل حماية أموال الجهة وممتلكاتها من الإختلاس أو الضياع أو التلاعب و نحو ذلك
. 2 .التأكد من التزام الجهة بالأنظمة و اللوائح والتعليمات والإجراءات المالية، والتحقق من كفايتها وملائمتها
. 3 .تقويم مدى كفاية الخطة التنظيمية للجهة من حيث وضوح السلطات والمسؤوليات وفصل الإختصاصات المتعارضة وغير ذلك من الجوانب التنظيمية .
4 .تقويم مستوى إنجاز الجهة لأهدافها الموضوعة، وتحليل أسباب الإختلاف إن وجد .
5 .تحديد مواطن سوء استخدام الجهة لمواردها المادية والبشرية، وتقديم ما يمكن الجهة من معالجتها وتلافيها مستقبلا .
6 .فحص المستندات الخاصة بالمصروفات والإيرادات بعد اتمامها للتأكد من كونها صحيحة نظامية .
7 .فحص السجلات المحاسبية للتأكد من انتظام القيود وصحتها وسلامة التوجيه المحاسبي
8 .مراجعة العقود والاتفاقيات المبرمة التي تكون الجهة طرفاً فيها للتأكد من مدى التقيد بها
9 .مراجعة أعمال الصناديق وفحص دفاترها وسجلاتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد قد تم وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
10 .مراجعة أعمال المستودعات، وفحص دفاترها وسجالتها ومستنداتها، والتحقق من أن الجرد والتقويم وأساليب التخزين قد تمت وفقاً للقواعد والإجراءات المقررة .
11 .مراجعة التقارير المالية والحسابات الختامية التي تعدها الجهة والتأكد من دقتها ومدى موافقتها للأنظمة واللوائح والتعليمات والسياسات التي تطبقها الجهة .
12 .تقديم المشورة عند بحث مشروع الموازنة التقديرية للجهة .
13.قيام الوحدة بالأعمال التي يكلفها بها المسؤول الأول في الجهة وذلك في مجال اختصاصاتها المشار إليها في هذه الالئحة .
وسائل الإتصال :
وحدة المراجعة الداخلية بصحة القصيم
الإيميل : MCI-Qaseem@moh.gov.sa
هاتف مباشر : 0163812712
هاتف ك 0163231718 تحويلة 566