اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

الموارد البشرية

تعرف إدارة الموارد البشرية على انها إدارة القوى العاملة للمنظمات . تختص بجذب الموظفين والاختيار  والتدريب والتقييم ومكافأة الموظفين وأيضا متابعة قيادة المنظمة وثقافة التنظيمية .

‏وتعرف أيضا على أنها مجموعة من الأفراد المشكلين للقوى  العاملة وأحيانا يستخدم البعض مصطلح راس المال البشري.

‏وأما وظيفتها فهي موائمة الموارد البشرية استراتيجيات العمل كعمليات اعادة التنظيم وأعاده الهيكلة والاستماع و الاستجابة للموظفين وكذلك ادارة الانتقالات والتغيرات.

‏وتعتبر الموارد البشرية هي المسؤولة عن خبرة الموظف خلال دورة حياة التوظيف بأكملها إنه  عامل الجذب الأساسي لاستقطاب  الموظف المناسب.

‏ويعتبر الهيكل التنظيمي للموارد البشرية من اهم المهمات  وذلك لكونه يحدد المهام والمسؤوليات لكل إدارة وما يندرج تحتها من أقسام.

‏وتقوم هذه الأقسام بالتخطيط لاحتياجات الوحدات التنظيمية في المنطقة وكذلك المساهمة بأعمال التطوير المؤسسي ومنها ما هو متعلق بالوظيفة والموظف  حيث الخدمات التي تقدم واساليب واجراءات  العمل واقتراح التحسينات على السياسات والأنظمة و اللوائح  ومساندة الادارة العامة لتخطيط الموارد البشرية والتنمية التنظيمية.

وتقوم ادارة الموارد البشرية في صحة القصيم بالدور المناط بها على الوجه الاكمل والامثل في ظل احدث التقنيات والانظمة المستخدمة في هذا المجال .

 

عبدالعزيز بن سالم الوشمي

مدير إدارة الموارد البشرية