اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

مرضى البول السكرى في رمضان

<span class=مرضى البول السكرى في رمضان الأخصائي / أحمد الحديدي"/>
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

مرض السكر مرض شائع حيث يوجد تقريبا 415 مليون مريض سكرحول العالم منهم  148 مليون مسلم ومع اقتراب شهر رمضان المعظميهرع معظم المرضى الى الاطباء لمعرفة هل يمكنهم الصيام ام لا وفىحالة  الصيام كيف يؤخذ العلاج مع الصيام.

رغم فوائد الصيام الكثيرة فهناك بعض المضاعفات التي قد تحثلمرضى السكر مع الصيام مثل غيبوبة نفص السكر وغيبوبة ارتفاعالسكر مع  او بدون زيادة حموضة الدم وكذلك   الجفاف الناتج عدمشرب الماء في ساعات الصيام يؤدى الى زيادة نسبة حدوث الجلطاتخاصة في مرضى السكرى.

يقوم الطبيب قبل رمضان بفحص مرضى السكرى واخد التاريخالمرضى حتى يتمكن من تصنيف المرضى الى ثلاث مجموعات

1-مجموعات عالية الخطورة وتشتمل على (السكر غير المنتظم لمرضىالنوع الاول او النوع الثاني المعتمد على الأنسولينالمرضى الذينتعرضوا الانخفاض سكر الدم خلال الاشهر الثلاث الماضية*المرضىالذين تعرضوا لغيبوبة سكر مع او بدون زيادة حموضة الدم خلالالاشهر الثلاث الماضيةمرضى الغسيل الكوى او القصور الكلويالمزمن المرحلة 4-5 –النساء الحوامل)وغالبا ينصح الطبيب هؤلاءالمرضى بضرورة عدم الصيام.

2-مجموعة خطرة وتشتمل على (سكر منتظم من النوع الاولالقصور الكلوي المزمن المرحلة 3—الحوامل الغير معتمدين علىالانسولينكبار السن الذين  يعيشون وحيدين او المصابين بأمراضاخرى او الذين يأخذون ادوية  تؤثر على الادراك) وينصح الطبيبهؤلاء بعدم الصيام.

3-المجموعة متوسطة ومنخفضة الخطورة وتشمل على (مرضى السكرالاصحاء منتظمي السكر بالدم والذين يأخذون علاج السكر غيرالانسولين) وغالبا ينصحهم الاطباء بالصوم مع اتباع النصائحالطبيبة.

وينصح الاطباء مرضى السكر بضرورة المتابع اليومية لسكر الدم اثناء الصيام وتناول الوجبات الغذائية المتوازنة مع عدم الاكثار منالسكريات والنشويات .وتأخير السحور مع تناول الالياف في وجبة السحور وشرب كميات كافية من الماء بين السحور والافطار.

ويجب على مريض السكر انهاء الصيام في حالة انخفاض سكر الدماقل من 70مجم% او ارتفاعه اكثر من 300 مجم% قبل الصيام يجبعلى المريض زيارة الطبيب لاختيار الادوية المناسبة مع الصيام وتغيرالجرعات حسب اوقات تناول الدواء مع السحور او الافطار حتى يكونالصيام امن بدون مضاعفات ان شاء الله.

 

 

اخصائي الباطنية بمستشفى رياض الخبراء