• ×

تقييم أداء الموظف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط

كثيرا مايتحدث بعض المدراء من تدني مستوى العاملين لديه في الادارة أو المنشأة , وتجده يطالب الادارات العليا بإحداث تغيرات له بالإدارة بشأن هولاء العاملين , أو عندما تناقش معه بعض نقاط الضعف فتجده يرميها مباشرة على هولاء العاملين الذين يتذمر منهم من تدني مستوى أدائهم .

وقد ((ذكر سعادة وكيل الوزارة للموارد البشرية الاستاذ / عبدالرحمن العيبان في لقاءه مع منسوبي صحة القصيم بأن هناك بعض المدراء يتذمرون من تدني مستوى اداء بعض موظفيهم ومن ان تنظر وتراجع التقييم السنوي لهذا الموظف الذي يتذمر منه تجده عكس مايقول وقد منحه تقدير إمتيازّ )).

ومن ان تناقش أحد هولاء المدراء عن سبب عدم تقييم الموظف المتدني الاداء تقييمه الفعلي والذي يستحقه يجيبك بأنه ((لايريد قطع رزق أحد)) وللأسف فقد نسي هذا المدير بأن هذا العمل يجعله يُجحف بحق العاملين لديه خصوصاً بمساواته بالمجتهد مع المهمل وكذلك إن تطبيق الانظمة من قبل المدير هي أمانه وقد أستأمن عليها من خلال منصبه وهو قد أخل بها ولم يطبقها بالشكل المطلوب والذي قد يسبب أيضاً بالضرر للمراجع والمستفيد حيث أن الموظف متدني الاداء لايقوم بواجباته الوظيفية كما ينبغي ,إن تطبيق الأنظمة بحق الموظف المتدني الاداء سوف تضعه أمام ثلاث خيارات في الاغلب وهي:
1. أن يقوم بتحسين أداءه وهذا هو المطلوب والمرجو.
2. أن يغادر هذه الإدارة التي يعمل بها .
3. أن يفقد وظيفته بسبب إخلاله بأداء واجبات تلك الوظيفة.

لذا فأعتقد أن تحسُن إنتاجية العاملين بالإدارة أو تدنيها هي تنبع من إدارة مدير الادارة نفسه فأغلب اللوائح والإنظمه الخاصة بالدولة غطت الكثير من الجوانب والتي تضمن بإذن الله تحسُن إنتاجية الادارة لو تم تطبيق تلك الانظمة والقوانين بدقة وبالتالي سوف تعود بالنفع للمستفيد وللموظف نفسه , ومن هذا المنطلق أدعو نفسي وجميع العاملين مراجعة الانظمة والقوانين الخاصة بحقوق وواجبات الموظفين وغيرها من الانظمة التي تساعد على تحسين إنتاجية الادارة ومحاولة تطبيقها بعد فهمها فهماً جيدا وسؤال أهل الاختصاص حيال أي ضبابية في تفسير أي مادة نظامية .

عادل بن عبدالخالق الهندي

 0  0  5.1K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:15 صباحًا الأربعاء 19 سبتمبر 2018.