• ×

عشرة اشياء يجب على الكوادر العاملة بالمدرسة معرفتها عن مرض السكري النوع ١

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


1- السكري لا يزول مع الوقت : في السكري النوع الأول تمت مهاجمة الخلايا المنتجة للانسولين مناعيا و يوجد حاجة دائمة لاخذ حقن الانسولين للتعويض عن الانسولين المفقود مدى الحياة ( الى ان يتوفر علاج شافي بأذن الله ) و تغيير نمط الحياة لايغني لوحده.
2- الانسولين ليس شفاء للمرض. ولكنه الدواء الوحيد المتوفر حاليا بأشكال متعددة للتعايش مع المرض و عدم أخذه يهدد الحياة.
3- العناية بمرض السكري تحتاج الى جهد كبير ومنظم . الاطفال عادة يبدون أصحاء ذلك بسبب جهد كبير مبذول من الاسرة للمحافظة على السكر في المستوى المطلوب. وذلك بالمتابعة المتكررة لسكر الدم أثناء اليوم و التوازن بين جرعات الانسولين وكمية ونوع الطعام و النشاط البدني حسب نوعه ومدته.
4- التقنية مفيدة ولكن لاتعمل بمفردها. بعض الطلاب يستخدمون مضخات الانسولين ( اداة لايصال الانسولين للجسم بطريقة الضخ المستمر ) والبعض الأخر يستخدم مجسات لمتابعة فحص السكر بالدم والتي تعطي قراءات لسكر الدم كل عدة دقائق. ولكن كل هذه الاجهزة لا تعمل بمفردها . مازال يتوجب على المصاب بالسكري المتابعة لكميات الاكل و النشاط البدني و اتخاذ قرارات علاجية بخصوص متى وكم يعطى جرعة الانسولين.
5- مستوى السكر بالدم ممكن ان يتغير بسرعة . من المهم متابعة سكر الدم بانتظام لأن عدد من العوامل ممكن ان تؤدي الى تغيره من دقيقة الى اخرى.
6- انخفاض السكر بالدم حالة طارئة تحتاج الى تدخل عاجل. اذا احس الطالب باعراض انخفاض السكر بالدم او شك في ذلك , يجب التدخل السريع. ابدا لا تترك الطالب وحده او ترسله لوحده . افحص السكر بالدم , واعطي سكريات بسيطة سريعة المفعول اذا احتاج الامر.
7- ارتفاع مستوى السكر بالدم يعني خروج متكرر للحمام. عندما يرتفع مستوى السكر بالدم , يطرح السكر الزائد في البول و يسحب معه كميات سوائل اكبر مما يؤدي الى تكرار الحاجة للتبول والشعور بالعطش الشديد.
8- الاطفال المصابين بالسكر ليسوا في حمية غذائية. اذا لم يكن الطفل يعاني من حساسية او عدم تحمل لبعض الاطعمة , فأن الطالب المصاب بالسكري يمكنه تناول الطعام العادي طالما اخذ انسولين كافي لتغطية هذه الوجبة. لذلك التخطيط المسبق يضمن اشراك الطالب المصاب بالسكري في الانشطة والحفلات بالتنسيق مع الوالدين لكمية ونوع الخيارات الغذائية وما يحتاجه من انسولين.
9- حتى الطلاب الاكبر سنا قد يحتاجون الى المساعدة للعناية بالسكري. مع التقدم بالعمر يتمكن الطفل من اخذ زمام المبادرة للعناية بالسكري ولكن قد يحتاجون الى مساعدة من ان لاخر , خصوصا عند انخفاض السكر بالدم . كن مستعدا لمد يد العون.
10- الطفل المصاب بالسكري يرغب في عدم التمييز. مثل جميع الاطفال يرغبون بالاندماج وعدم التمييز. لا يريدون عزلهم او التحذير من التعامل معهم بشكل طبيعي. لذلك العمل مع الوالدين على تحقيق الاستقرار النفسي للطفل مطلب مهم.
اعداد : د. هيلا الشلوي استشاري غدد صماء وسكري اطفال

 0  0  1.0K
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:38 مساءً السبت 28 مارس 1439.