• ×

البوليفارد.. هل سنراه قريبا في عنيزة؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط


لا شك أني انقطعت عن المدينة التي ترعرعت فيها مدة دراستي خارج المملكة ، ولا أخفيكم أن حنيني و شوقي لها قد زاد فعجلت له الميعاد بزيارتها. عنيزة التي ضمت بين نخيلها و مزارعها الخصبة ذكريات طفولتي، أزقتها الضيقة و أحياؤها المتلاصقة قد حفظت لي خطواتي باتجاه سوق الجديدة يوم ان كنا من سكان حي الشريمية آنذاك! فلا زلت أذكر جيراننا؛ الجمل و الشبيلي و الغنايم، وغيرهم ممن جمعتنا بهم المودة و الألفة و المحبة ،بل لا زالت والدتي تذكر أن أيامها في عنيزة كانت من أفضلها و أحلاها.
و بالحديث عن هذه المدينة الجميلة لازالت تجمع بين تراث الأجداد و حضارة الأبناء ،والتي قد زرتها الاسبوع الماضي ؛ فشدني فيها التغيرات الحاصلة من بناء و طرق و خدمات ؛ و ما لفت انتباهي لها أكثر هي الحلة الجديدة للمنطقة المركزية و تقسيمتها المتميزة لسوق الجديدة و مكتبة جرير و عنيزة مول ؛ فكان بودي أن تسابق عنيزة الزمن في أن تكون مدينة معززة الصحة و ذلك باستحداث ممشى للراغبين بممارسة هذه الرياضة المفيدة للصحة البدنية و النفسية على مدار هذا الميدان الطويل والجميل ،حيث تمتزج المزارع ونخيلها المحيطة به بالعمران الحديث و أقترح تسميته باسم الأمير د.فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود ، الذي لا يألو جهدا ولا يدخر وقتا في تيسير و دعم مثل هذه المبادرات المعززة للصحة.
إن اهتمام البلديات المطورة للمحافظات و أخص بهذا بلدية محافظة عنيزة بصحة الأفراد عن طريق تهيئة الشوارع و تحسينها بالممرات والأرصفة والإشارات التي تهدف لسلامتهم و المحافظة على أرواحهم يأتي بالتزامن مع البرامج المدرجة ضمن رؤية المملكة ٢٠٣٠ والتي يرجى من خلالها تخفيض معدلات السمنة والأمراض المزمنة و تقليل إنفاق الحكومة على البرامج العلاجية بتعزيز الصحة عن طريق البرامج الوقائية ، فمؤخرا أيد مجلس الشورى برنامجا لمكافحة السمنة و تعزيز المجهود البدني كي يطبق في المدارس على مستوى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى أن معدلات الإصابة بالأمراض المزمنة كمرض الضغط وتصلب الشرايين و غيرها من مضاعفات مرض السمنة سنتخفض تباعا إذا طبق البرنامج بالشكل الصحيح . إن تكامل العمل المبذول من شتى قطاعات الدولة سواءً كانت مدنية أم عسكرية ، سيعزز من صحة المواطن و ينعكس عليه ، و لعلي في مقال لاحق أسلط الضوء على شكل من أشكال هذا التعاون.
و في الختام ، أتمنى أن يعم قصيم العطاء و الوفاء مثل هذه المبادرات التي تعزز من صحة و راحة المواطن في بلدنا الجميل.
د.سلطان بن موسى العناز
أخصا
ئي الصحة العامة

بواسطة : د.سلطان بن موسى العناز
 0  0  870
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:39 مساءً الجمعة 25 مايو 2018.