• ×

المقدمة و الرؤية والرسالة والأهداف والتحديات ونقاط القوة

الدراسات الطبية العليا بصحة القصيم مسيرة ربع قرن 1412هــ ـــ 1438 هــ 1992 م - 2017م الإصدار الأول مقدمة
يعتبر التعليم والتدريب جزءاً أساسيا لأي منشأة في أي تخصص في العصر الحديث , حيث أن الخدمة التي تقدم عادة يجب أن تكون بناءاً علي الاحتياجات المدروسة لمتلقي الخدمة نفسها بما في ذلك احتياجات المدى القريب أو التخطيط لخدمات أفضل علي المدى البعيد وهذه كلها لا تتحقق بدون وجود تدريب مستمر للعاملين ( سوءا كانت عن طريق دراسات عليا , أو دورات متخصصة , أو تدريب على رأس العمل ....) .
و من هذا المبدأ حرصت وزارة الصحة كأكثر الوزارات ذات الطابع الخدمي الحساس على تفعيل التدريب على كافة الأصعدة ولكافة فئات العاملين ومقدمي الخدمات الصحية بوجود وكالة مساعدة لتطوير القوى العاملة , والإدارة العامة للتدريب والابتعاث بالإضافة إلى الإدارات المتخصصة بالتدريب في كل مديرية .
تم تأسيس مركز التعليم الطبي والبحوث بمنطقة القصيم عام 1409 هـ ( 1989 م ) ودعم بإمكانات بشرية متميزة من د . طلال بياري مدير عام الشئون الصحية آنذاك , وابتدأت الدراسات العليا عام 1412(1991) بأربعة برامج ( الباطنة ، الاطفال ، طب الاسرة ، الزمالة الايرلندية للجراحة) . كما عقد أ ول مؤتمر في المملكة عن ( التعليم الطبي ضرورة أم ترف ) ) أثناء تسلم د / ياسر الغامدي لقيادة الشئون الصحية بالمنطقة عام 1416هـ تم تحويل المركز إلى إدارة التعليم الصحي والبحوث عام 1420 هـ 2000 م حيث ساهم ذلك في إعطاء صلاحيات ودعم أكبر , ثم تحول مسمى الإدارة إلى إدارة التدريب والابتعاث عام 1427 هـ ( 2006 م ) عندما كان د . هشام ناضرة مديراً للشئون الصحية بالمنطقة حيث قفز النشاط العلمي قفزات متميزة وكان للمنطقة شرف استضافة الاجتماع الدوري لمدراء التدريب والابتعاث بمناطق المملكة ( جماد الأول 1428 هـ / يونيو 2007 م وقد تمت محاولة ميدانيه لعمل مسح للأطباء عن أهم احتياجاتهم التدريبية في مرحلتين وتم توثيقه ونشرة في المجلة العلمية لطب الأسرة والمجتمع (أغسطس 2002) .
استمـــر الدعم من قبل د/ عاطف سرور لعامي 1429/1430. ثم د/ صلاح الخراز بعد ذلك ، وتم اختيار بعض استشاري المنطقة ليكونوا اعضاء في مجالس التخصصات العلمية بالهيئة على مستوى المملكة .
صدر الهيكل التنظيمي الوزاري للمديريات عام 1431 بتبعية جميع وحدات التدريب للمساعد للتخطيط والتدريب .
في ربيع الاخر 1436 عقدت المنطقة ورشة عمل للمشرفين والمتدربين شارك فيها مدير الايفاد بالوزارة ( عبدالرحمن الزميع) ومدير التدريب بالهيئة ( خالد العايد).
وهناك عدد من الدورات المكثفة لأطباء الدراسات العليا منها الدورة المكثفة للباطنة بالتعاون مع الكلية الملكية للأطباء بأدنبرة و التي تعقد للسنة الواحد و العشرين على التوالي بمشاركة هيئات وجامعات عالمية ومحلية .
في رمضان 1436 استلم الاستاذ مطلق الخمعلي هذه الامانة العظيمة ..وهو بأذن الله خير خلف لخير سلف لدعم هذه المسيرة المهنية.

ونسأل الله العلي القدير إن يجزي الجميع خير الجزاء لقاء ما قدموه

رؤيتنا
الوصول إلى مستويات مثالية في العدد و الأداء والإتقان لمتدربي الدراسات العليا من خلال الارتقاء المستمر بالعملية التدريبية والتطوير المهني المستمر .
رسالتنا وقيمنا
نحن مركز مرجعي وتنسيقي في صحة القصيم لبرامج الدراسات العليا حسب الوارد في الاستراتيجية المعتمدة من الوزارة (1431-1440) ننسق مع هيئة التخصصات الصحية لنغطي الاحتياجات التدريبية من الاستشاريين والأخصائيين لتقديم أفضل خدمة صحية ممكنة لمتلقي الخدمة داخل المنشأة الصحية وفي المجتمع الذي نخدمه من خلال قيم المبادرة وحسن التواصل مع التخصصات الصحية المختلفة داخل المنطقة والتواصل الفعال مع الجهات ذات العلاقة من خارج المنطقة .
أهدافنا
1- تقييم الاحتياجات التدريبية لبرامج دراسات عليا للتخصصات الصحية في المنطقة .
2- دعم المستشفيات والمرافق الصحية بالأدوات التدريبية وتنمية المهارات السريرية كمحاضن للزمالات وتجهيزها للاعتراف.
3- تذليل المشاكل الإجرائية لمشرفي البرامج والمتدربين داخل المرافق الصحية وتنسيق إجراءات القبول من الهيئة ، والإيفاد من المديرية والوزارة.
4- الشراكة مع الهيئات العملية والأكاديمية المحلية والعالمية لتطوير البرامج التعليمية والتدريبية المشتركة ( Joint Programs ) .

التحديات التي تجابه عملية التدريب
1- نقص الكوادر الطبية المؤهلة من الاستشاريين السعوديين حملة الشهادات العليا والمتحمسين للتدريب .
2- قصر مدة بقاء بعض الكوادر الأجنبية المدربة مما يؤثر على استمرار وجودة الزمالات.
3- عدم وجود حوافز لمشرفي الزمالات وسكرتارية البرامج.
4- تراخي بعض المتدربين.
نقاط القوة
1- الشراكة مع الهيئات الأكاديمية .
2- إمكانية دعم برامج الدراسات العليا من برنامج التدريب بأجر .
3- الالتزام الإداري القوي بالتدريب والتعليم الطبي والدراسات العليا من قبل المديرية و الوزارة .
4- صغر مساحة المنطقة نسبياً مقارنة ببعض المناطق وتوسطها مناطق المملكة .
5- التواصل ألمعلوماتي عن طريق الشبكة العالمية الذي أصبح سهلا خلال العقد الأخير .


 0  0  335  07-11-1438 08:18 صباحًا



جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:07 مساءً الثلاثاء 3 مارس 1439.