• ×

قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة

مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة

قال الله تعالى (وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون)

 

انطلاقاً من مسؤولياتنا تجاه الزملاء لاسيما المستجدين في الالتحاق بالعمل الحكومي فإننا نضع بين أيديكم مدونة قواعد السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 555 وتاريخ 25/12/1437هـ  والتي تهدف إلى تعزيز قيم الخدمة المدنية والارتقاء بمستوى الجودة وتطوير الأداء وخدمة المواطنين  وقد تضمنت المدونة ثلاثاً وعشرين مادة تضمنت في مادتها الأولى الإشارة إلى النزاهة والشفافية وقررت في مادتها الثانية أن الآداب والأخلاق الإسلامية تمثل المنبع الأساس لسلوك الموظف العام وهدفت في مادتها الثالثة إلى تنمية روح المسؤولية ونشر القيم وتعزيز ثقة المواطن بالخدمات التي تقدمها الدولة وتنمية ثقافة الموظف العام بأهمية الدور الذي يضطلع به وفي مادتها الرابعة حددت سريان نطاق تطبيق المدونة وشموله لكافة الموظفين المدنيين العاملين في الدولة ويستثنى من يصدر لهم مدونات سلوك وظيفية خاصة وقد نصت المادة الخامسة على مسؤولية الموظف لما يصدر عنه وعن حسن سير العمل في حدود اختصاصه وفي مادتها السادسة قررت تعرض الموظف العام للمساءلة واتخاذ الإجراءات والعقوبات التأديبية والجزائية في حقه وفقاً للأنظمة وفي المادة السابعة حديث عن الواجبات العامة للموظف وعدد بنودها (17) بنداً وفي المادة الثامنة واجبات الموظف تجاه الجمهور وقد حوت (6) بنود وحددت المادة التاسعة واجبات الموظف تجاه رؤسائه فيما حددت المادة العاشرة واجبات الموظف تجاه زملائه كما تضمنت المادة الحادية عشرة واجبات الموظف تجاه مرؤوسيه وبعد ذلك تحدثت المدونة عن مجموعة من المحظورات حيث نصت المادة الثانية عشرة على المحظورات العامة الواجب على الموظف تجنبها وقد حوت (12) بنداً كما نصت المادة الثالثة عشرة عن المحظورات المتعلقة بالمعلومات الوثائق والمستندات فيما تحدثت المادة الرابعة عشرة عن المحظورات العامة المتعلقة بالمال العام وتحدثت المادة الخامسة عشرة عن المحظورات المتعلقة بالهدايا والامتيازات ونصت المادة السادسة عشرة عن واجبات الموظف المتعلقة باستخدام الأجهزة التقنية ونصت المادة السابعة عشرة عن واجبات الموظف حيال التعامل مع الانترنت كما نصت المادة الثامنة عشرة على قواعد التعامل مع البريد الالكتروني المخصص من قبل جهة العمل ثم أوردت المدونة تعريف بحالات تعارض المصالح كما في مادتها التاسعة عشرة والتي أوجبت على الموظف الإفصاح الخطي عن أي حالة تعارض مصالح حالّة أو محتملة قبل اتخاذ القرار أو إبدائه الرأي في الواقعة محل التعارض ثم تحدثت المادة العشرون عن واجبات الموظف حيال مكافحة الفساد وإجراءات الإبلاغ كما أوجبت المدونة في مادتها الحادية والعشرين الجهة الحكومية نشر المدونة وتهيئة بيئة عمل آمنة وصحية للموظف تلبي المتطلبات الأساسية لأداء عمله وتشجيع روح المبادرة والابتكار وتقديم المقترحات المتعلقة بتحسين الخدمة وتطوير بيئة العمل وتطبيق الأنظمة بعدالة وإنصاف ثم تطرقت المدونة في مادتها الثانية والعشرين إلى وجوب اطلاع الموظف بعد صدور قرار تعيينه على الأنظمة المتعلقة بعمله وعلى هذه المدونة والإلمام بها والالتزام بما ورد فيها من أحكام عند أداء واجباته ومسؤولياتها الوظيفية ختمت المدونة مادتها الثالثة والعشرين بأن على إدارة شؤون الموظفين أو من في حكمها نشر الوعي بثقافة ومبادئ السلوك الوظيفي وأخلاقيات الوظيفة العامة وتزويد جميع الإدارات بنسخة منها .  

نأمل من كافة الزملاء الاطلاع على المدونة وتنفيذ ما ورد فيها من أحكام تحقيقاً للصالح العام وحماية لجناب الموظف من الوقوع في التقصير والإهمال لئلا يكون عرضة للمساءلة واتخاذ الإجراءات التأديبية والجزائية بحقه وفقاً للأنظمة .>>

ويمكن الاطلاع على المدونة على الرابط :

ويمكن الإطلاع على المدونة بالضغط هنا

وتقبلوا فائق تحياتي

مساعد المدير العام للموارد البشرية بصحة القصيم

المستشار القانوني

** عبدالله بن عبدالعزيز الخضيري                    


 0  0  262  08-11-1438 11:18 صباحًا



جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:17 مساءً الأربعاء 29 ديسمبر 1438.