• ×

إنجازات الرعاية الصيدلية بمستشفى الصحة النفسية لعام 1438هـ .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 كتب : حمود الفهيدي

أوضح مدير إدارة الرعاية الصيدلية مستشفى الصحة النفسية بالقصيم إبراهيم بن علي الوهيبي بأن إدارة الرعاية الصيدلية بالمستشفى حققت انجازات خلال العام 1438هـ في عدة مجالات .
وعلى صعيد الخطة الاستراتيجية للرعاية الصيدلية بالمستشفى ذكر الأخصائي الوهيبي " بأن قسم الصيدلية يعمل على تطوير وتنمية الموارد البشرية ورفع الكفاءات للعاملين في قسم الرعاية الصيدلية ، كما يعمل على تحسين الرعاية الصيدلية وإحداث برامج تطويرية متخصصة لمهنة الصيدلة بالإضافة إلى رفع كفاءة الأداء لــقسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى كما يحرص القسم على إدخال التقنية في الخدمات الصيدلية والوصول إلى وعي صحي مجتمعي من خلال مشاركة المجتمع في فعاليات المنطقة .
وأضاف الأخصائي الوهيبي بأن من إنجازات قسم الرعاية الصيدلية بــ مستشفى الصحة النفسية بالقصيم " المساهمة في حصول المستشفى على شهادة الإعتماد " سباهي " وكذلك العمل على مشروع تطوير الوصفة الإلكترونية في قسمي الصيدلية الداخلية والخارجية ، بالإضافة إلى عمل موازنه برنامج وسياسات تبين إستهلاك الأدوية والكميات المطلوبة من المستودعات لمنع نقصها أو تكدسها مما يؤدي إلى إنتهاء صلاحيتها , كما تم في العام المنصرم تدريب عدد من طلاب وطالبات الزمالة الطبية والبكالوريس والدبلوم والدورات الصحية بقسم الصيدلية لـتأهيل كوادر وطنية واعدة , كذلك تم تجهيز غرفة " محاليل وريدية " .
كما نوه الوهيبي بأن إدارة المستشفى خلال العام المنصرم نجحت في تفعيل عمل القسم من خلال المناوبات اليومية وتم تشغيل القسم على مدار 24 ساعة .
وفيما يخص الدورات التدريبية قال الوهيبي " قدمت الرعاية الصيدلية خلال عام 1438هـ العديد من الدورات ومن أهمها دورة السلامة الدوائية ودورة الأدوية عالية الخطورة ودورة متابعة دواء الليبونكس ودورة تكرار الدواء وكذلك دورة الأدوية الخاضعة للرقابة بالإضافة إلى دورة الأخطاء الدوائية ودورة مهارات الإتصال مع المرضى ودورة الإلتزام بالدواء ودورة معرفة مضاعفات الأدوية النفسية ودورة المبدأ العام للأدوية النفسية ..
الجدير بالذكر بأن عام 1438هـ شهدت إحصائية قسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى صرف ( 75677 )وصفة بالصيدلية الخارجية وكذلك صرف ( 59212 ) وصفة بالصيدلية الداخلية ,وكان معدل عدد مراجعين الصيدلية الداخلية ( 139 ) مراجع يومياً فيما بلغ عدد مراجعي الصيدلية الخارجية ( 110 ) مراجع يومياً , فيما تم القيام بـــ ( 60 ) جولة على أقسام التنويم الداخلية وكذلك قسم الطوارئ والعيادات , وتم تغليف ( 37441 ) قرص فيما كان عدد الأجهزة ( 5 ) مدة العمل ساعة ونصف الساعة يومياً.
أما اللجان الداخلية لقسم الرعاية الصيدلية بالمستشفى عددها ( 5 ) لجان تم عقد من خلالها ( 21 ) إجتماع كانت نسبة الحضور 90% ومجموع ساعات انعقادها ( 21 ) .
فيما نفذ خلال العام المنصرم 1438هــ من ورش عمل وكذلك محاضرات من قبل الرعاية الصيدلية ( 34 ) دورة .


image
image
image
image
 0  0  395
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:29 مساءً السبت 28 مارس 1439.