اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

نضم محاضرات ومعارض وبرامج توعوية وعلاجية ... فريق جمعية أمان لمكافحة التدخين والمخدرات التوعوي بعنيزة يزور متوسطة المانع

نضم محاضرات ومعارض وبرامج توعوية وعلاجية …  فريق جمعية أمان لمكافحة التدخين والمخدرات التوعوي بعنيزة يزور متوسطة المانع
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

كتبفيصل المطيري

قام الفريق التوعوي لجمعية أمان لمكافحة التدخين والمخدرات بعنيزة وضمن برنامج مدارس بلا تدخين الذي تنفذه الجمعية للعام الخامس على التوالي بزيارة لمتوسطة المانع بعنيزة .. حيث نظم الفريق معرضاً توعوياً داخل المدرسة بمشاركة عيادة أمان التوعوية المتنقلة , بحضور طلاب المدرسة وهيئةالتدريس .. حيث تضمنت الزيارة تنظيم محاضرة للدكتور على عزت تناول خلالها أضرار التدخين الصحيةالسيجارة الالكترونية البديل القاتل واضرارها على صحة الفرد , وركز في محاضرته على جانب هاماً قد يُغفله الكثير كون التدخين بوابة جاذبة للمخدرات , كما استعرض الدكتور على العديد من الجوانب التوعوية لمكافحة آفة التدخين والمخدرات , والبرامج العلاجية للمدخنين .. من جانبه القى عضو الفريق الأستاذ محمد البريكان محاضرة مماثلة بين فيها أضرار التدخين من المنظور الديني والاجتماعي وما يسببه من مشاكل للفرد والأسرة والمجتمع .. وصاحب المحاضرات وقفات توعوية في المعرض والسيارة التوعوية المتنقلة أشرف عليها عضو الفريق الأستاذ صالح الجبيلان , مقدماً سلسلة برامج توعوية وعروض مرئية ونشراتتوعوية للطلاب ركزت على أضرار التدخين والمخدرات , إلى جانب تقديم خدمات فحص الكربون للطلاب .

يذكر بأن برنامج مدارس بلا تدخين برامجاً توعوية يستهدف جميع طلاب المدارس المتوسطة والثانوية بمحافظة عنيزة ويركز على أضرار التدخين والمخدرات , إضافة إلى تنفيذ برامج علاجية (سلوكية ودوائية) مكثفة للمدخنين .

ويهدف البرنامج إلى تعريف الطلاب والطالبات بأضرار التدخين والمخدرات الصحية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية وتوضيح الأمراض المختلفةالتي يسببها التدخين وتعاطي المخدرات , إضافة لتبصير المدخنين من الطلاب بكيفية التخلص من تعاطي التبغ وإدمانه ومساعدتهم في ذلك.. كمايهدف البرنامج إلى نشر ثقافة العمل التطوعي في المدارس بين الطلاب والجهات الإدارية والملاعب الرياضية , والتعريف بدور جمعية أمان الخيرية لمكافحة التدخين ونشر رسالتها بين كافة المدارس المتوسطة والثانوية بعنيزة , والعمل على تنفيذ إحصائيات دقيقة وعلمية عن أعداد المدخنين بينالطلاب ورفعها لمن يهمه الأمر ومتابعتهم والعمل على إيجاد الحلول .. كما يهدف البرنامج التعريف بالنظام الجديد لمكافحة التدخين , وتحفيز الشباب والطلاب للإقلاع عن التدخين , ووضع الحوافز والجوائز للمقلعين بعد متابعتهم , وتحقيق التكامل الاجتماعي عن طريق الشراكة المجتمعية معالقطاعات الحكومية والتجارية والخيرية , حيث حظيت الجمعية بشركاء مميزون للبرنامج كإدارة التعليم والقطاع الصحي بعنيزة ممثلاً بعيادة مكافحة التدخين في مركز صحي الروابي , إضافة للتعليم العالي ممثلاً بكلية الطب والعلوم الطبية وكلية الصيدلة والكلية التقنية وإدارة مكافحة المخدرات وبلدية عنيزة إلى جانب المؤسسات الخيرية المانحة .