اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

المضادات الحيوية وسوء الأستخدام

المضادات الحيوية وسوء الأستخدام
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

بقلم الدكتور / محمد ادريس ميرغني

هي أدوية تستخدم خصيصا للوقاية أو لعلاج أمراض بكتيرية وهي تعمل على قتل البكتيريا المسببة للمرض أو تثبيطها. وهي عبارة عن مادة أو مركب يقتل أو يثبط نمو الجراثيم وتنتمي المضادات الحيوية الي مجموعه أوسع من المركبات المضادة للأحياء الدقيقة، وتستخدم لعلاج الاخماج التي تسببها الكائنات الحية والدقيقة بما في ذلك الفطريات والطفيليات  ، وهي لا تعمل على قتل الفيروسات مثل الانفلونزا. ليس للمضادات الحيوية تأثير في العدوى الفيروسية مثل نزلات البرد المشهورة، وليس لها تأثير أيضا في التهابات الحلق التي عادة ما تكون فايروسية وعلاجها ذاتي. معظم حالات التهاب الشعب الهوائية (90-95٪)فيروسية أيضا

سوء أستخدام المضادات الحيوية

يسمى ايضاً فرط استخدام المضادات الحيوية , وقد ينتج جراء سوء او كثرة استخدام المضادات الحيوية مما قد يسبب أضراراً صحية. و هي العامل المساهم في جعل البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية, و يتضمن ذلك ظهور البكتيريا المقاومة لعدة مضادات والتي تسمى بصورة غير رسمية “بالبكتيريا الخارقة”..

أشهر الأمثلة على سوء او كثرة استخدام المضادات الحيوية هي الأمراض التنفسية لدى الأطفال يجب ألا تعالج بالمضادات الحيوية إلا في حال وجود عدوى بكتيرية.

مقاومة المضادات الحيوية

تؤدي إساءة استعمال المضادات الحيوية والإفراط في استعمالها إلى تسريع وتيرة مقاومتها جنباً إلى جنب مع تردي الوقاية من عدوى الالتهابات ومكافحتها، ويمكن اتخاذ خطوات على جميع مستويات المجتمع للحد من تأثير تلك المقاومة وتقييد نطاق انتشارها:

بإمكان أفراد المجتمع أن يقوموا في إطار سعيهم إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي:

ألا يستعملوا المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية من أحد المهنيين الصحيين المعتمدين.

أن يحرصوا على الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق الانتظام في غسل اليدين وإعداد الطعام الصحي وتجنب مخالطة المرضى مخالطة لصيقة والمواظبة على تحديث ما يأخذونه من لقاحات.

بإمكان الممارسين الصحيين أن يقوموا في إطار سعيهم إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي :

الوقاية من عدوى الالتهابات عن طريق ضمان نظافة الأيدي والأدوات والبيئة. عدم وصف المضادات الحيوية وصرفها إلا عند الحاجة إليه وإبلاغ فرق الترصد بعدوى الالتهابات الناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية التحدّث إلى المرضى عن كيفية تناول المضادات الحيوية بشكل صحيح  وعن مقاومة تلك المضادات ومخاطر إساءة استعمالها. و عن كيفية الوقاية من عدوى الالتهابات  بوسائل من قبيل التطعيم وغسل اليدين وتغطية الأنف والفم عند العطاس.

المشرف الفني بقطاع الصحة العامة بعنيزة