اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

نصائح لتجنب الاخطاء الدوائية

تشير معظم الابحاث الى ان معظم الاخطاء الطبية ومنها الاخطاء المتعلقة بالادوية ناتجة من ازدياد تعقيد نظام الرعاية الصحية نفسه وتذداد نسبة حدوث الخطا كلما قل التواصل بين الاطباء وزملائهم الاخرين من الطاقم الطبى او التمريضى او بين الاطباء والمرضى .

هذه النصائح سوف يكون لها دور لارشادك نجو ما يمكن القيام به للحصول على رعاية صحية أكثر أمناً وأقل خطرا

– تاكد من ان أطبائك يمتلكون المعرفة الكاملة بكافة الادوية التى تتناولها هذا لا يشمل فقط الادوية والوصفات الطبية بكافة انواعها بل حتى المكملات الغذائية مثل الفيتامينات والاعشاب وغيرها من الوصفات الشعبية

– اجلب جميع الادوية والمكملات الغذائية التي تتناولها عند زيارتك للطبيب. يساعد هذا طبيبك في معرفة ماذا تتناول وما إذا كان هناك أي مشاكل تتعلق بتلك الادوية من خلال نقاشه معك.

– تأكد بأن الطبيب يعرف عن جميع أنواع الحساسية وردود الفعل السلبية التي قد تكون لديك  تجاه بعض أنواع الا دوية التي تناولتها في السابق أو تستخدمها حالياً. إن هذا يمكن أن يساعدك على تجنب صرف دواء يمكن أن يؤذيك. 

– أحصل على المعلومات المناسبة عن الادوية الخاصة بك من حيث :

1-  ما هي فائدة هذا الدواء ؟

2- كيف هي طريقة الاستخدام وإلى متى ؟

3- ماهى الاثار الجانبية المحتملة ؟ ماذا أفعل إذا وقعت ؟

4- هل هو دواء امن للاستخدام مع غيره من الادوية أو المكملات الغذائية التي استخدمها ؟

– ماينبغى تجنبه من الطعام والشراب او حتى الانشطة اثناء تناول هذا الدواء ؟

– عند صرف الدواء من الصيدلية ، أسال الصيدلي : هل هذا هو الدواء الذي وصفة طبيبي لي ؟

– إذا كان لديك أي استفسار حول طريقة استخدام الدواء فلا تتردد بل إسأل:

1- طرق استخدام الدواء يمكن بأن تكون صعبة الفهم. على سبيل المثال، اسأل إذا ما كانت عبارة “أربع مرات يوميا” تعني أخذ جرعة كل 6 ساعات على مدار الساعة أو فقط خلال ساعات اليقظة-

2- اسأل الصيدلي عن أفضل معيار لقياس الدواء السائل. على سبيل المثال، كثير من الناس يستخدمون الملاعق المنزلية والتي بسببها لا يحصلون غالباً على كمية الدواء الصحيحة . يمكن هنا استخدام أجهزة خاصة، مثل الحقن المخططة ، لمساعدة المرضى على قياس الجرعة المناسبة.

3- أسأل عن أية معلومات مكتوبة عن الاثار الجانبية التى قد يسببها دوائك. إذا كنت تعرف ما قد يحدث ،       فسوف تكون أفضل استعداداً إذا ما حصل أي طارئ أو شيء غير متوقع. 

مع اطيب الامنيات بالشفاء العاجل

المصدر  المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية

د/ محمد عاشور

رئيس وحدة سلامة المرضى وادارة المخاطر

مستشفى رياض الخبراء