اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

لأول مرة خارج المدن الكبرى مركز القلب بالقصيم يقيم برنامج. الضغط الشرياني الرئوي

لأول مرة خارج المدن الكبرى مركز القلب بالقصيم يقيم برنامج. الضغط الشرياني الرئوي
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

اقام مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم برنامج الضغط الشرياني الرئوي  والذي يعد البرنامج الأول من نوعه في وزارة الصحه الذي يقام خارج المدن الكبرى وهذا يعد إنجاز هام يضاف الإنجازات الكبيرة التي حققها المركز  حيث بدء  هذا البرنامج عام ١٤٣٥  وكان من الضرورة بمكان إقامة هذا البرنامج بمنطقة القصيم لما تتمتع به مستشفيات المنطقة من تجهيزات وإمكانات كبيرة   و عيادات متخصصة  في طب   القلب و  عيادات تشوهات القلب الخلقيه  وعيادة الفشل القلبي بالاضافه لعيادات   الصدر والدم والرماتيزم  وغيرها من العيادات  التي تشكل مصدر لتوفر حالات الضغط الشرياني الرئوي.

 إضافة إلى ذلك فإن مركز طب وجراحة  القلب   ومستشفى الملك فهد يملكان كل الإمكانيات التي تمكن من إقامة هذا البرنامج لتوفر   فحوصات الدم المتقدمة  ووسائل التشخيص الدقيقة لإجراء عمليات  ناجحة  كالقسطرة القلبية والفحص النووي لكفاءة الجهاز التنفسي .

 وذكر الدكتور عبدالرحمن المسند المشرف العام على المركز انه  انطلاقا من ذلك تم تشكيل لجنه طبيه من كل الاختصاصات الَمعنيه وتم التنسيق مع جمعية الضغط الشرياني الرئوي لعقد دورات في المنطقه للتعريف بهذا البرنامج و تثقيف الكادر الطبي   .

كما تم التنسيق مع أطباء في مركز القلب بمنطقة حائل  ليكونون جزء من هذا  الكادر وذلك لتسهيل إمكانية التنسيق  والتحويل

 يذكر انه خلال إقامة البرنامج  تم استقبال حالات  من عرعر والجوف  و كذلك نجران .

 وأكد انه يوجد بمركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم  عيادة شهريه للضغط الشرياني الرئوي يشرف عليها د محمد سعيد قاسم استشاري أمراض القلب

 وتعقد كل اول خميس من كل شهر وتقوم هذه العيادة  بالتنسيق مع كل العيادات التخصصية في المنطقه .

 واوضح المشرف العام  أن برنامج الضغط الشرياني الرئوي يقوم بعمل لقاء سنوي بالتوعيه بمرض الضغط الشرياني الرئوي داخل مركز القلب بالقصيم بالاضافه إلى عقد دورات  توعويه في مستشفيات المنطقه مثل مستشفى الملك سعود بعنيزة  ومستشفى الرس وكذلك مستشفى البدائع العام .

كما يتم الاعداد لعمل دورات توعويه في حائل و الزلفي .

 واكد ان كل هذه الانشطه معتمدة بساعات دراسيه معتمده من الهيئة السعوديه للتخصصات الطبيه .

 وأشار المشرف العام  إلى أن  الضغط الشرياني الرئوي ينقسم إلى ٥ أقسام: الضغط الشرياني الرئوي الاولي والضغط الشرياني الرئوي المصاحب لمشاكل القلب الضغط الشرياني الرئوي المصاحب لامراض الرئه والضغط الشرياني الرئوي المصاحب الجلطات الرئه والأخير الضغط الشرياني المتعدد الأسباب .

 يذكر أن  عيادات مركز الأمير سلطان لطب وجراحة القلب بالقصيم  تعني بالنوع الأول والرابع وذلك لأن هذين النوعين يحتاجان إلى أدويه خاصه اما بقية الأنواع يتم ارجعها إلى المستشفيات العامة  لمعالجة السبب الرئيسي .