اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

مركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب ينظم الدورة التوعوية الإقليمية الرابعة .

مركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب ينظم الدورة التوعوية الإقليمية الرابعة .
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

نظم مركز الامير سلطان لطب وجراحة القلب الدورة التوعوية الإقليمية الرابعة يوم السبت 15 ربيع ثاني 1440هـ 22 ديسمبر 2018م بقاعة جولدن توليب .

وذكر د.محمد سعيد المنسق الإستشاري للدورة أنها تهدف لتوعية الأطباء بالمستشفيات في منطقتي القصيم وحائل لتطوير الخدمة الطبية في مجال الشريان الرئوي من اجل عمل آلية تحويل الحالات الى عيادة الضغط الشرياني الرئوي التابعة لمركز الامير سلطان ، وأضاف د. سعيد أن الفئة المستهدفة من هذه الدورة هم أطباء القلب ، الأمراض الصدرية وامراض الروماتيزم بالاضافة لأطباء الباطنة في المستشفيات الطرفية (عُنيزة. الرس ، المذنب ، بريدة ) بالإضافة الى حائل وكان عددهم 50 طبيباً.

وقال د. سعيد أن برنامج الضغط الشرياني الرئوي في القصيم والذي دشن عمله بتاريخ 1435/3 هجري يهدف الى معالجة الضغط الشرياني الرئوي الأولي وهو من الأمراض النادرة التي تحتاج الى فحوصات وأدوية متقدمة يقوم المركز بتقديمها وهي من الخدمات المتميزة للمركز ، وهو البرنامج الوحيد التابع لوزارة الصحة خارج المدن الرئيسية للملكة.

وأوضح د. سعيد أن عيادة الضغط الشرياني الرئوي قد استقبلت مايزيد عن 500 حالة وتم فرز الحالات ونتج عن ذلك ادراج مايقارب 45 حالة ضمن العيادة بصورة دائمة وهو رقم مناسب لأن المرض من الأمراض النادرة .
الجدير بالذكر أن هذه الدورة التي ساهمت باستمرارية برنامج الضغط الشرياني الرئوي بالقصيم معتمدة من قبل الهيئة السعودية للتخصصّات الطبية بمعدل 8 ساعات دراسية. يتم خلالها إلقاء مايعادل 10 محاضرة طبية