اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

يعاني من تنوع خلقي نادر بأوردة الصدر .. تدخل جراحي لأطباء الأوعية ينقذ حياة مريض بمركزي بريدة

يعاني من تنوع خلقي نادر بأوردة الصدر .. تدخل جراحي لأطباء الأوعية ينقذ حياة مريض بمركزي بريدة
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

تمكن بفضل الله أطباء جراحة الأوعية الدموية بمستشفى بريدة المركزي من إنقاذ حياة مريض سعودي، يعاني من تنوع خلقي نادر بأوردة الصدر والقلب، عن طريق تركيب قسطرة وريدية مستديمة للغسيل الكلوي.

وبحسب التفاصيل: بعد مراجعة المريض لمستشفى بريدة المركزي وإجراء فحوصات شاملة له من قبل أطباء جراحة الاوعية الدموية بقيادة د. راضي السعيد ود. سالم شاهين، اخضع المريض لعملية تركيب قسطرة وريدية مستديمة للغسيل الكلوي، واثناء العملية تبين أن لدى المريض تنوع خلقي نادر بأوردة الصدر والقلب، إذ أن الوريد الأجوف العلوي يقع بالجهة اليسرى بدلاً عن الجهة اليمنى.

ويعد هذه التنوع الخلقي نادر الحدوث، إذ يكون بنسبة 0.3% إلى 0.5% من إجمالي سكان العالم، وتم اكتشاف هذه التنوع اثناء تصوير الأشعة بالصبغة داخل غرفة العمليات، حيث تم تركيب القسطرة بالجهة اليسرى لرقبة بدلاً من اليمنى، بخلاف الطبيعي إذ يتم تركبه بالجهة اليسرى.

وبعد تركيب القسطرة بالجهة اليسرى تم عرض المريض على وحدة الغسيل الكلوي لإجراء الغسيل الكلوي للمريض، وبعد إجراء الغسيل الكلوي عدة مرات، اتضح ان القسطرة التي تم تركيبها تعمل بشكل صحيح ودون أي مضاعفات ولله الحمد، وخرج المريض بعد تحسن تام.