اختر لونك المفضل
2024-04-23

قائمة الجوال

تخصصي بريدة يكرم موظفيه المتفوقين في برنامج السته سيقما Six Sigma

تخصصي بريدة يكرم موظفيه المتفوقين في برنامج السته سيقما Six Sigma
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

احتفل مستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة بموظفيه الحاصلين على شهادات الحزام الأخضر بالسته سيقما من international six sigma academy والذي نظمته إدارة الجودة بالمستشفى بالتعاون مع إدارة التعليم الطبي والتدريب حيث تم تكريم ثلاثين موظف من قبل مدير مستشفى الملك فهد التخصصي الاخصائي عبدالعزيز بن محمد الفوزان وبحضور مساعد مدير المستشفى الاخصائي أول خالد العنزي والمدير الطبي الدكتور عبدالله النصري ومدير إدارة التعليم الطبي والبحوث بدر الحربي ومدير الجوده عتيق الحربي وذلك في قاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى ..

ويعتبر مفهوم سيجما احد اشهر المفاهيم الادارية في عالم ادارة الجودة الشاملة وقد ظهر هذا المفهوم في شركة موتورولا الامريكية في بداية الثمانينات من القرن الماضي وحقق انتشارا واسعا. حيث بدأت كبرى الشركات العالمية بتبنيه وتطبيقه على اجراءاتها الادارية المختلفة..

وتكمن فكرة سيجما ستة في أنه إذا كانت المنشأة قادرة على قياس عدد العيوب الموجودة في عملية ما فإنها تستطيع بطريقة علمية أن تزيل تلك العيوب وتقترب من نقطة الخلو من العيوب ..

ويحوي أسلوب 6 سيجما (Six Sigma) منهجية وفلسفة إدارية تقوم على مبدأ حازم يسعى إلى تركيز الجهد للحصول على منتجات وخدمات تقترب إلى حد كبير من أقصى درجات الجودة والإتقان وبأقل تكلفة وفي وقت قياسي. إلا إن هذا الأسلوب الحديث للجودة يعتمد على فهم الصادرات ومدى التزامها في تطبيق منهجيته..

ويعتمد نظام (6 سيجما) على التحليل المتزايد للبيانات والإحصائيات المجمعة للتعرف على مواطن الخلل والعيوب في الإجراءات أو المنتجات، وذلك للعمل على معالجتها بشكل دائم ومحاولة تقليل نسبة الأخطاء لتصل إلى نسبة صفر كلما أمكن ذلك.. حيث يقوم نظام (6 سيجما) على معايير أساسية قوامها تعريف الإجراءات ومن ثم قياس مستواها وتحليلها ثم تطويرها والوصول إلى أعلى مراحل ضبط الجودة في الإجراءات والإنتاج..

وحصول ثلاثين موظف من المستشفى على شهادة 6 سيجما ستساهم بحل المشاكل وتحسين العمليات وتحسين الأداء بالمستشفى واستخدام أدوات الجوده وتطبيقها على المشاريع والذي يعود نفعه على المريض والمراجع وعلى المستشفى واستخدام الموارد بالشكل الأمثل ..















إكتب تعليقك