اختر لونك المفضل
2024-04-27

قائمة الجوال

إدارة المتابعة

· ترتبط إدارة المتابعة بمدير عام الشئون الصحية بالمنطقة .
رسالة الإدارة :

التأكد من أداء العمل بطريقة سليمة تتطابق مع المعايير القياسية للأداء مع التقيد بالأنظمة واللوائح المنظمة لذلك.

الرؤية :

(تحقيق الهدف ) الوصول إلى مستوى رفيع من الأداء وحسن العمل في مجال الخدمات الصحية وصولاً إلى زرع مبدأ (الرقابة الذاتية ) لدى الموظفين من خلال التعاون والمساندة بين الموظفين في أداء وظائفهم بتفان ورضا تام .

القيم :

ـ مراقبة النظام وليس الأفراد .
ـ التركيز على الإصلاح وليس العقاب .
ـ الإقناع والتحفيز (جائزة الموظف المثالي ـ الإدارة المثالية )
ـ الشفافية في التعاملات .
ـ العدالة والمساواة في تطبيق الأنظمة واللوائح على الجميع .
ـ العمل على تقليل الأخطاء وعدم تكرارها مستقبلاً .

الإدارة العامة للمتابعة

الموقع التنظيمي :

ترتبط مباشر بالمدير العام .

الهدف العام :

توفير الرقابة على العمل الإداري والفني بصفة عامة منعاً لوقوع المخالفات وضمانا لسلامة تطبيق النظم واللوائح وحرصاً على انسياب العمل دون معوقات وحفاظاً على أداء الموظف لواجباته الوظيفية دون تراخ أو إهمال أو سوء استعمال لصلاحياته .

المهام : –

مع عدم الإخلال بسلطة الهيئات والأجهزة المختصة بالرقابة السابقة واللاحقة وشؤون التحقيق في مخالفات الموظفين الإدارية والمالية بصفة عامة تمارس هذه الإدارة المهام التالية :
1ـ القيام بإجراءات الرقابة والتحريات اللازمة في مختلف أقسام المديرية وما يرتبط بها من وحدات للتأكد من سلامة العمل وترشيد الأداء .
2ـ القيام بحملات تفتيشية لمختلف وحدات المديرية والوحدات المرتبطة بها للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الإخلال بأداء الواجبات الوظيفية أو التراخي في إنجاز الأعمال ومن ثم العمل على تصحيح المسارات وتقويم الاعوجاج بالتعاون وبالتنسيق مع الجهات المختصة في القطاعات الصحية .
3ـ مراقبة سير العمل في المديرية والأجهزة التابعة لها للتأكد من مطابقته للأنظمة واللوائح والإجراءات المتعمدة .
4ـ فحص الشكاوى التي تحال إليها وفقاً للصلاحيات حيال المخالفات الإدارية والمالية وغيرها من المخالفات .
5ـ إجراء التحقيقات أو الاشتراك في التحقيقات التي تكشف عنها الرقابة وفيما يحال إليها من المدير العام أو ما تتلقاه من شكاوى من الجمهور بعد ثبوت جديتها .
6ـ الاشتراك في لجان التحقيق الخاصة بالمخالفات التي تتم من قبل موظفي المديرية والقطاعات الصحية الأخرى وفقاً لتوجيهات المدير العام .
7ـ مراقبة انتظام دوام موظفي المديرية والأجهزة التابعة لها .
8ـ التخاطب مع هيئة الرقابة والتحقيق في كل ما يختص بأعمال الهيئة ذات العلاقة بالمديرية .
9ـ العمل على تنمية وتقوية مفهوم الرقابة الذاتية لدى العاملين بالمديرية والقطاعات الصحية التابعة لها .
10ـ تنظيم وحفظ الملفات والمعلومات الخاصة بأعمال التابعة في المديرية بأسلوب يساعد على استخراجها واسترجاعها في سهولة ويسر .
11ـ تقديم أي مقترحات من شأنه تسهيل وتحسين سير العمل بالمديرية .
12ـ إعداد الإجراءات الخاصة بأعمال الإدارة بالتعاون مع الجودة النوعية والإدارات الأخرى والعمل على تطويرها .
13ـ إعداد تقارير دورية حول نشاطات الإدارة وإنجازاتها والملاحظات والتوصيات المتعلقة بتطوير العمل بها ، ومن ذلك عمل إحصائيات شهرية وسنوية عن الشكاوى والمخالفات وتبويبها وتحليلها واستخلاص النتائج والدلائل ورفها إلى مقام الوزارة .
14ـ أية مهام توكل إليها في مجال اختصاصاتها من قبل سعادة المدير العام .

قسم الشؤون القانونية :

تم افتتاح قسم للشؤون القانونية بإدارة المتابعة بالقرار الإداري رقم 45976/16/45 وتاريخ 25/12/1429هـ وتكون مهامه على النحو التالي :
ـ الترافع وتمثيل المنطقة في كافة الأمور المتعلقة بالقضايا القانونية مع الاستعانة بالإدارات المختصة عند اللزوم .
ـ تقديم المشورة القانونية بكافة المسائل المحالة إليها والخاصة بالشكاوى والتظلمات والإدعاءات وغيرها من الأمور الأخرى واقتراح حلول لها أو رفع توصيات بشأنها .
ـ الاشتراك مع اللجان المختلفة المكلفة ببحث أمور قانونية .
ـ تنظيم وحفظ الأنظمة واللوائح والقرارات ذات العلاقة .
ـ تزويد الإدارة القانونية بالوزارة بنسخة من الأحكام والقرارات الصادرة من الجهات القضائية واللجان المختلفة .