اختر لونك المفضل

قائمة الجوال

اختيار مستشفى الملك سعود بعنيزة لمشروع تحسين جودة الخدمة في التأهيل الطبي

اختيار مستشفى الملك سعود بعنيزة لمشروع تحسين جودة الخدمة في التأهيل الطبي
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

قامت الإدارة العامة للتأهيل الطبي والرعاية المديدة بوزارة الصحة تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع تحسين جودة الخدمة المقدمة بأقسام التأهيل الطبي والذي تهدف من خلاله الى تقديم خدمات آمنه وذات جودة عالية تلبي احتياجات المريض وتزيد مستوى رضاه عن الخدمة .

والمشروع هو عبارة عن معايير وضعها المختصين في تخصصات التأهيل الطبي بهدف تطبيقها في المستشفيات التي تقدم أربع خدمات تأهيل فأكثر . وبعد ذلك يتم تقييم تطبيق المستشفيات لهذه المعايير وعرض نتائج المشروع ضمن المشاريع المعتمده والمتابعة من معالي وزير الصحة .

وقد تم اعداد المعايير بحيث تكون متوافقة وشامله لمعايير المنشآت الصحية المحلية ( CBAHI ) والعالمية ( JCI ) وكذلك معايير الهيئة الدولية لاعتماد مرافق التأهيل ( CARF ) بهدف أن تكون هذه المعايير هي الخطوة الاولى تجاه وضع معايير واعتماد خاص بخدمات التأهيل في المملكة في ظل عدم توفر معايير خاصة بخدمات التأهيل وقلة المعايير في الإعتمادات المحلية والعالمية.

وقد تم أختيار تسعة مستشفيات على مستوى المملكة من بينها مستشفى الملك سعود بعنيزة ليتم تنفيذ المرحلة الاولى من مشروع تحسين جودة الخدمة المقدمة بأقسام التأهيل الطبي .. حيث قام فريق العمل الذى يترأسه أخصائي علاج طبيعي أمين الغافلي مدير إدارة التأهيل الطبي بصحة المنطقة الشرقية بزيارة لمستشفى الملك سعود بعنيزة

حيث ألتقى الفريق في بداية الزيارة بنائب مدير المستشفى صالح الصيخان بحضور المدير الطبي ومدير الخدمات الطبية المساندة ومدير مركز التإهيل الطبي في المستشفى. .. واستعرض الفريق خلال اللقاء مشروع التحسين وكيفية تطبيقه .. عقب ذلك اقيمت ورشة عمل بحضور مدير مركز التأهيل ورؤساء أقسام التأهيل بالمستشفى للتعريف بالمشروع وكيفية تطبيق المعايير وآلية التقييم النهائي .. وحدد الفريق عشر نطاقات رئيسية تشمل ( القيادة – ادارة خدمات المرافق – الموارد البشرية – الخدمة العلاجية – الاجهزة والمستلزمات – سلامة المريض – ادارة الجودة- مكافحة العدوى – علاقات المرضى – التعليم والتثقيف والتدريب) , ليشمل كل نطاق مجموعة من المعايير المتجانسه والتي تلبي النطاق .

وفي اليوم الثاني من الزيارة قام فريق العمل بجولة على مركز التأهيل واقسامة المختلفة وتم مناقشة المعايير على الواقع وبحث توفر متطلبات وكيفية تحقيق المعايير وتوضيح نقاط الضعف وكيفية معالجتها .

هذا وسيتم وضع خطة متكاملة من إدارة المستشفى ومركز التأهيل لتنفيذ المشروع وتطبيق المعايير وتزويد فريق عمل المشروع بتقرير شهري عن سير التنفيذ .

واختتمت الزيارة بلقاء فريق العمل مع مدير المستشفى الدكتور عبدالله بن ابراهيم الموسى الذي أعرب عن شكره لرئيس وأعضاء الفريق واصفأ المشروع بالمميز والفريد من نوعه ومؤكدأ ان إدارة المستشفى بكافة امكانياتها ستقدم كل الدعم اللازم وكافة الاحتياجات للمشروع لتحقيق الهدف المنشود ليكون مستشفى الملك سعود من المستشفيات المميزة في التقييم النهائي .

يذكر أن مركز التأهيل الطبي بمستشفى الملك سعود بعنيزة من المراكز المميزة بمنطقة القصيم حيث يقدم خدمات متكاملة تشمل الطب الطبيعي التأهيل الطبي والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي والأطراف الصناعية والأجهزة التقويمية حيث حصل المركز على 100% خلال التقييم حسب معايير اعتماد المنشآت الصحية المحلية CBAHI ويعتبر مركز مرجعي لخدمات الطب الطبيعي والتأهيل الطبي وتخطيط العضلات وقياس سرعة توصيل الأعصاب وحقن البوتوكس لعلاج التشنج العضلي وكذلك الأطراف الصناعية حيث يستقبل المركز الحالات من القصيم ومن خارج القصيم من منطقة حائل وكذلك بعض الحالات من المنطقة الشمالية , حيث بلغ عدد المرضى المراجعين للمركز خلال العام المنصرم 2016م (6606 ) مراجع ومراجعة , فيما بلغ عدد جلسات العلاج الطبيعي والوظيفي خلال الفترة نفسها

( 21358 ) جلسة .

إكتب تعليقك

يجب أن تسجل دخولك لكتابة تعليق.