اختر لونك المفضل
2024-05-19

قائمة الجوال

ركز على الأنشطة الوقائية والأمراض المزمنة... قطاع الصحة العامة برياض الخبراء نظم منتدى الرعاية الصحية الأولية 109

ركز على الأنشطة الوقائية والأمراض المزمنة… قطاع الصحة العامة برياض الخبراء نظم منتدى الرعاية الصحية الأولية 109
اضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

نوه مساعد المدير العام للصحة العامة أحمد العمر بالجهود التي يبذلها مدير عام صحة القصيم في دعمه لمسيرة كافة قطاعات الصحة العامة في المنطقة , وأثنى بالشكر الجزيل لمن أسس وغرس ورعى ودعم منتدى الرعاية الصحية الأولية في منطقة القصيم حتى وصلنا ولله الحمد إلى المنتدى 109 , وهم الدكتور عبدالله الصيقل والبروفيسور الدكتور مزمل وكل من عمل على هذا المنتدى الذي يشاهده الجميع فى التطور والنجاح والذى أعطى لبنات وقيم رائعة في مسيرة القطاعات الصحية فى المنطقة .. جاء ذلك فى كلمة القاها العمر خلال فعاليات منتدى الرعاية الصحية الأولية ( 109 ) الذى نظمه قطاع الصحة العامة بمحافظة رياض الخبراء مساء أمس الثلاثاء , وذلك بحضور عدد من الكوادر الطبية والصحية من أطباء وفنيين وإداريين يمثلون قطاع الصحة العامة ومستشفى رياض الخبراء .. حيث بدأت فعاليات المنتدى والذي أقيم في مركز الأمير سلطان بن عبدالعزيز الحضاري برياض الخبراء بالقران الكريم ثم القى مدير قطاع الصحة العامة برياض الخبراء الأخصائي دعيع بن ذعار الجديع كلمة رحب في بدايتها بالحضور وقدم شكره وتقديره للجميع على تفاعلهم وحضورهم , متطرقاً إلى الإنجازات التي حققها قطاع الصحة العامة فى المحافظة خلال العام المنصرم 1438هـ , وأشار الجديع إلى أن فعاليات المنتدى تتضمن عدد من المحاضرات متأملاً بأن تحقق الهدف المنشود في رفع معدل الكفاءة لدى كافة الكوادر الصحية .. من بدأت محاضرات المنتدى حيث القى المشرف الفني فى القطاع الدكتور فاضل حماده محاضرة تناول خلالها الأنشطة الفنية وخاصة الأمراض المزمنة .. ثم القى المشرف الوقائي الأخصائي محمد عبدالماجد محاضرة تطرق فيها إلى الأنشطة الوقائية التي تم تنفيذها العام المنصرم تضمنت التطعيمات والأمراض المعدية والأمراض المنقولة وطرق المكافحة .. عقب ذلك القى مشرف التمريض في القطاع الأخصائي بدر المزيني محاضرة بين خلالها دور الخدمات التمريضية المقدمة في المراكز الصحية التابعه للقطاع وتقديم الرعاية الصحية بشكل يلبي احتياجات المرضى بالطريقة الصحية وتطوير الكوادر التمريضية للقيام بواجبها على أكمل وجه , إلى جانب تطرقه لآلية سير العمل في المراكز وآلية الاشراف من خلال الجولات الميدانية ومنجزات العمل .

مشرف التوعية الصحية بقطاع رياض الخبراء ماجد البشري بين في محاضرة القاها الأهداف التي من خلالها حث الأفراد على اتباع نمط حياة وممارسات صحية سليمة لحسين سلوكياتهم بمايحافظ على صحتهم وصحة مجتمعهم من خلال منع أو تقليل الأمراض بالوسائل التوعوية والتثقيفية .

التحديات الجديدة في مرض السكر وطرق علاجه كانت محاضرة للأستشاري الدكتور الزكي محمد .. إلى ذلك القى أخصائي طب الأسرة الدكتور باسل فاروق محاضرة ناقش خلالها توصيات جمعية القلب الأمريكية الحديثه لعام 2017 حول طرق الوقاية والتقييم والكشف عن مرض أرتفاع ضغط الدم والذى من المتوقع أن يعاني منه مليار وستمائة مليون فرد حول العام بحلول عام 2025م .

وفي ختام فعاليات المنتدى تحدث البروفيسور الدكتور مزمل حسين عن المعدل العالى لأنتشار مرضي السكر وضغط الدم وخطورة مضاعفاتهما والعبء الاقتصادي في متابعاتهم إضافة الي العبء الاجتماعي على الفرد والأسرة والمجتمع , والدور العام في توعية المرضى وتمليكهم المعلومه الصحية للتحكم والتعامل مع هذه الأمراض .. وتطرق الدكتور مزمل في محاضرته إلى الدور الفعال للجان الصحية المجتمعية في تطوير المجتمع خاصة في البرامج التوعوية وصحة البيئة .

واختتم المنتدى بتكريم المتحدثين , كما تم تكريم المتميزين من العاملين فى قطاع الصحة العامة في رياض الخبراء , إضافة إلى تكريم مركز صحى السحابين لحصولة على التميز كأفضل مركز فى المحافظة خلال العام المنصرم 1438هـ .

إكتب تعليقك